التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع المدير القطري للبنك الدولي في فلسطين مارينا ويز، والمدير العالمي لقطاع المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستيفن شونبرغر، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين لدعم قطاع المياه.

وأطلع غنيم كلًا من "ويز" و "شونبرغر "، على أخر تطورات سير العمل في المشاريع المائية الممولة من البنك في قطاع غزة.

وأكد غنيم أن سلطة المياه تعمل بخطى حثيثة لإنجاز المشاريع الجاري العمل عليها، لاسيما مشروع محطة الصرف الصحي لشمال غزة.

وأوضح أن سلطة المياه تلتزم وفق اتفاقها مع البنك الدولي على إتمام العمل بالمشروع وإنجازه قبل نهاية العام الحالي، إلا أن ذلك يتطلب التزام الجانب الاسرائيلي بإدخال المواد والمعدات المطلوبة خلال شهر ايلول 2017.

وطالب غنيم، البنك الدولي بالمساعدة في تسريع وضمان إدخال المعدات اللازمة، حيث أن البعثة ستتوجه الى قطاع غزة من أجل زيارة موقع محطة المعالجة ومشروع آبار الاسترجاع والبحيرة العشوائية في بيت لاهيا، للاطلاع عن كثب على ما تم انجازه من أعمال على أرض الواقع.

وأوضح أنه تم حاليًا إنجاز تصاميم الجزء الجنوبي من الخط الناقل كما تم تصميم الجزء الجنوبي الخاص بالمياه الاضافية من شركة ميكروت، مشيرًا إلى أنه سيتم تمويل هذين المشروعين من خلال المنحة الكويتية لإعادة الاعمار.

وثمن جهود البنك الدولي والطواقم في العمل على إنجاز هذا البرنامج بالتعاون والتنسيق الكامل مع سلطة المياه.

وأكد أن هذا البرنامج سيمكن سلطة المياه من تنفيذ استراتيجية سلطة المياه قصيرة المدى 2017-2022.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز البناء المؤسساتي لمزودي الخدمات المستفيدين من هذا البرنامج، إضافة إلى البنى التحتية للمياه والصرف الصحي، مما يتيح المجال لمشاركة العديد من الممولين الرئيسين من خلال التمويل المباشر للبرنامج بإدارة البنك الدولي،

وأضاف أن سلطة المياه ستطلب من جميع الشركاء الفاعلين في قطاع المياه المشاركة في تمويل هذا البرنامج الرئيسي والهام جدًا.

المصدر : الوطنية