أكد الرئيس محمود عباس أنه أطلع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الجهود المبذولة لعقد المجلس الوطني الفلسطيني، مبينًا أن هذه الخطوة تأتي من أجل حشد طاقات الشعب الفلسطيني لمواجهة التحديات القادمة التي تواجه القضية.

وأضاف الرئيس خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي، "أكدنا لفخامة الرئيس على عزمنا لتوحيد أرضنا وشعبنا وإنهاء الانقسام، الأمر الذي يتطلب إلغاء اللجنة الإدارية المشكلة من قبل حركة حماس، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة، وتنظيم الانتخابات العامة بأسرع وقت ممكن".

وجدد عباس تأكيده على أنه لا دولة في غزة ولا دولة بدون غزة.

وفيما يخص آخر التطورات السياسية في المنطقة، وبخاصة الزيارة الأخيرة للوفد الأمريكي، قال الرئيس "نحن من جانبنا نؤكد على التزامنا واستعدادنا لعقد صفقة سلام تاريخية تحت رعاية الرئيس ترامب".

وتابع "نسعى لأن يعيش شعبنا بكرامة وسيادة في دولته الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية".

وشكر عباس أردوغان لوقوفه والشعب التركي بحزم ضد الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، والجهد المبذول لرفض هذه الإجراءات والتي هي استفزازاً لمشاعر المسلمين.

كما ثمن دعم تركيا الاقتصادي لإقامة العديد من المشروعات من مستشفيات ومدارس ومساكن في فلسطين ومشروع إقامة المنطقة الصناعية في جنين.

وأضاف "نعول على دور تركيا التي ترأس الدورة الحالية للقمة الإسلامية، لتطبيق قراراتها الخاصة بالقدس وبتصويت جميع دول منظمة التعاون الإسلامي في المحافل الدولية لصالح فلسطين".

المصدر : وكالات