قال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة، إن الوزارة تجاوزت مرحلة مهمة وصعبة في عملية إعادة إعمار قطاع غزة، مشيرًا إلى أنها تجاوزت كافة العراقيل والتحديات.

وأوضح الحساينة في مؤتمر صحفي عقده اليوم في غزة، أن الوزارة قامت بإعادة إعمار 75% من المنازل المهدمة،" وفي حال توفر مبلغ 150 مليون دولار، فإننا خلال ستة أشهر نعدكم بالانتهاء الكامل من ملف إعمار المنازل المهدمة في العدوان الأخير على غزة".

وبين أنه تم ترشيح 1200 مستفيد ضمن منحة الصندوق السعودي للتنمية بقيمة (40) مليون دولار وسيجري العمل على تنفيذها خلال الأيام القادمة.

المنحة الكويتية

وحول المنحة الكويتية لإعادة اعمار غزة، قال:" فيما يخص المنحة المخصصة لقطاع الإسكان بقيمة ( 75 ) مليون دولار أمريكي وصلت إلينا مؤخراً الدفعة الثامنة بقيمة (3.6) مليون دولار وجاري تسليمها للمستفيدين عبر البنوك، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الدفعة ( 534) مستفيد، وبذلك نكون قد أنهينا إعادة اعمار ( 2250) وحدة سكنية وهناك ( 382 ) وحدة سكنية في مراحلها الأخيرة".

وأضاف أن المنحة الكويتية شملت دفعات للمتضررين من القطاع الصناعي والتجاري حيث تم تسليم الدفعة الأولى بمبلغ (2,300,000) دولار أمريكي و تم دفع تعويضات للقطاع الزراعي بقيمة نصف مليون دولار أمريكي.

مشاريع تطوير البنية التحتية

وأوضح الوزير الحساينة أن المنحة الكويتية شملت مشاريع تأهيل وتطوير البنية التحتية في كافة محافظات غزة بقيمة (35) مليون دولار، حيث تم طرح عطاءات بقيمة (11) مليون دولار لتطوير البنية التحتية في محافظة غزة.

وكذلك في المحافظة الوسطى بقيمة (4 مليون دولار)، وسيتم البدء قريباً بتنفيذ مشاريع البنية التحتية في محافظة الشمال بقيمة (10) مليون دولار، وكذلك محافظة خانيونس بقيمة (5) مليون دولار، ومحافظة رفح بقيمة (8) مليون دولار.

ولفت إلى أن المنحة الإيطالية لإعمار منطقة أبراج الندى والمجمع الإيطالي بقيمة (16.5 مليون يورو) جاري تنفيذ مشروع تأهيل (17) بناية سكنية بواقع ( 72 ) وحدة سكنية في حي الندى، بقيمة (2.5 مليون يورو) و تم إنجاز ما نسبته (30%) من الأعمال، ومن المتوقع إنجاز كافة أعمال المشروع نهاية شهر أكتوبر القادم.

فيما يخص مشروع ترميم (4) عمارات سكنية في منطقة أبراج حي الندى متضررة بشكل غير صالح للسكن، بقيمة (530,000 يورو) تم الانتهاء من أعمال إعادة التصميم، وتجهيز وثائق العطاء، وسيتم طرح عطاء التنفيذ فور أخد الموافقة الإيطالية، بحسب الحساينة.

ملف الأسمنت

وبخصوص ملف الأسمنت شكر الوزير الحساينة جهود وزارة الشؤون المدنية ووزيرها حسين الشيخ ووكيل الوزارة أيمن قنديل على جهودهم في ملف إدخال مواد البناء.

 وأشار إلى أن هناك تنسيق مع وزارة الشؤون المدنية ومؤسسة UNOPS ويتم تباعا إدخال مواد البناء حسب الكشوفات المرسلة، حيث بلغ عدد المستفيدين من نظام السيستم قرابة ( 151,000) مستفيد، فيما بلغ عدد الكميات التي تم صرفها على النظام ( 1,320,000) طن يشكل ما نسبته 88% من الكمية المخصصة و بلغ عدد المشاريع الكبرى المستفيدة من النظام ( 1,252) مشروع منها (568) مشروع بتمويل خارجي و(684) مشروع بتمويل خاص وتبلغ كميات الاسمنت المستخدمة بالمشاريع الكبرى حوالي ( 2.5 ) مليون طن.

مشاريع الإسكان

وبخصوص مشاريع الإسكان، قال الحساينة" نحن نبذل جهود كبيرة من أجل توفير مشاريع إسكان جديدة على صعيد التخطيط وجلب التمويل اللازم وتوفير المواد اللازمة للإنشاء.

وتابع:" لا يوجد مشاريع إسكان جديدة وفي حال توفر أي مشاريع جديدة فإننا سنعلن لأبناء شعبنا وستكون معايير الاستفادة واضحة، وهناك لجان متخصصة نعمل على اختيار المستفيدين وفق منظومة البحث الاجتماعي".

 

مشاريع الطرق

وبخصوص مشاريع الطرق التي تشرف عليها الوزارة قال الحساينة إنه يجري حالياً العمل على تأهيل شارع صلاح الدين – منطقة القرارة، كما يجري تطوير مفترق بني سهيلا، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع (50%).

وأضاف أنه  قريباً سيتم افتتاح مشروع تأهيل شارع الرشيد الساحلي في منطقة السودانية شمال غزة بقيمة 10 مليون دولار و تستعد الوزارة لإجراء صيانة عامة للحفر على الطرق الرئيسية، خاصة مع قدوم فصل الشتاء.

وأشار إلى أن غزة تمر بحصار خانق، وهذا الحصار أثّر سلباً على قطاع الإسكان نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، وعدم تدفق المواد اللازمة للبناء بشكل انسيابي لفترات كبيرة، وهناك مواد كثيرة لا يُسمح بإدخالها للقطاع.

وأكد أنه رغم كل الظروف والتحديات" إلا أننا في الوزارة نبذل كل ما في وسعنا لتخفيف من معاناة وآلام أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة"، كما قال.

المصدر : الوطنية