أعلن حزب الله اللبناني وقوات النظام السوري وقف إطلاق النار في القلمون الغربيغرد، ضمن اتفاق لإنهاء المعركة ضد تنظيم "داعش"، بالتزامن مع إعلان مماثل للجيش اللبناني في المنطقة المحاذية.

وبحسب مراسل قناة "الجزيرة"، فإن حزب الله تسلم رفات عدد من مقاتليه كانت لدى تنظيم "داعش".

ونقل مراسل الجزيرة عن الإعلام الحربي التابع لحزب الله أن الحزب وقوات النظام السوري أعلنا وقفا لإطلاق النار في القلمون الغربي في إطار اتفاق شامل لإنهاء المعركة هناك ضد التنظيم، وأكدت قناة المنار التابعة لحزب الله ذلك.

كما أعلن الجيش اللبناني عن وقف لإطلاق النار الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي في منطقة عملياته ضد التنظيم في جرود رأس بعلبك المحاذية للقلمون إفساحا للمجال أمام المرحلة الأخيرة من المفاوضات المتعلقة بمصير جنوده الأسرى لدى التنظيم.

وذكر مراسل الجزيرة أن حزب الله تسلم رفات عدد من مقاتليه كان تنظيم " داعش" يحتفظ بها، وذلك بعد تصريح لمصدر أمني بأن أعضاء من حزب الله دخلوا منطقة في القلمون الغربي للتأكد مما إذا كانت رفات الجنود اللبنانيين مدفونة هناك.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قال الأسبوع الماضي إن جماعته تتفاوض مع تنظيم داعش بشأن هدنة، مضيفا أنه إذا أرادت الدولة اللبنانية التفاوض على خروج التنظيم من الأراضي اللبنانية فإن النظام السوري مستعد للتعاون "لكن بشرط طلب رسمي لبناني وتنسيق علني مع دمشق".

بدوره، قال الجيش اللبناني إنه لا ينسق هجماته مع حزب الله أو جيش النظام السوري، لكن مصدرا مطلعا على المحادثات أكد وجود اتصالات بين الجيش اللبناني وحزب الله قبل الإعلان المتزامن اليوم.

وبات تنظيم "داعش" محاصرا في مناطق جبلية جرداء لا تزيد مساحتها على عشرين كيلومترا مربعا، وهناك أنباء عن تفاوض بشأن انسحابه من لبنان إلى دير الزور شرق سوريا مقابل الكشف عن مصير الجنود اللبنانيين التسعة المختطفين منذ عام 2014.

المصدر : الجزيرة