قال وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، إن هناك العديد من الأنشطة والمشاريع التطويرية التي تخدم منظومة التربية التعليم في فلسطين، والتي سيُفتتح فيها العام الدراسي، كافتتاح مدارس ودمج مهارات وتطوير نظم معلوماتية وغيرها.

وأكد صيدم صباح الأحد خلال مؤتمر صحفي حول التحضير لإطلاق العام الدراسي الجديد، أنه سيتم اعتماد قانون التربية والتعليم الجديد، والذي يعتبر إضافة نوعية على صعيد التعليم في فلسطين، مما يعزز مسيرة التطوير التي تقودها الوزارة، ويؤسس لمرحلة جديدة من مشاركة وانخراط المجتمع ومؤسساته في مسيرة التربية والتعليم.

وأضاف "يرتكز القانون الجديد على الحق في التعليم وأهميته وتعميق الهوية الفلسطينية من خلاله"، مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج الدراسية وكتابتها بأيد فلسطينية وبأجندة وطنية.

وتابع "تعمل الوزارة بشتى الطرق المتاحة لحماية المؤسسات التعليمية في المدينة المقدسة ومحافظاتها، إضافة إلى  السعي لتوفير التعليم لكل فلسطيني أينما وجد".

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم تعمل على عدد كبير من الأليات العلاجية في طرق التدريس، لأي طالب مقصر وغيره من الطلاب أصحاب الظروف الخاصة.

وقال إن العام الدراسي الجديد يحمل الكثير من الخطوات التطويرية التي على صعيد التعليم ما قبل المدرسين والمدرسي "العام" والجامعي.

وأوضح أن من الخطوات المهمة التي يشهدها التعليم التمهيدي للطفل تنفيذ منهاج موحد للتعليم بناءً على صيغة وطنية، أما على الصعيد العام فسيتم استحداث مدارس التعليم الذكي، والتي تقوم على مبدأ الثقة دون حقائب أو واجبات وغيرها من الالتزامات على الطالب.

وأضاف تسعى الوزارة إلى توسيع نطاق التعليم التقني، حيث من المؤمل أن يتم تطبيقه في أكثر من 1000 مدرس، موضحًا أنه يتم العمل على افتتاح مدرسة "الأوركسترا" الأولى في فلسطين، وذلك انتصارًا للأدب والفن في فلسطين.

وتحمل الحقيبة التطويرية التي أعدتها الوزارة أيضاً تطوير الرياضة المدرسة والجامعية، وتطوير الزي المدرسي تدريجيًا، حيث سيتم تغيره جذريًا من خلال تصميم جديد للزي الجديد سيتم الإعلان عنه قريبًا.

وقال إنه سيتم استكمال العمل بنظام الثانوية العامة "انجاز" كونه أثبت نجاحه وتقبله الطلاب خلال العام الدراسي الماضي، مضيفًا أن سيتم استكمال تطوير المناهج بصيغة وطنية لعدد من صفوف مراحل الدراسة.

وتوقع الوزير صيدم زيادة وتيرة ما سيقوم به الاحتلال من خطوات تصعيدية لمواجهة التعليم في فلسطين، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على صد أي عدوان تجاه الطلاب والمدارس الفلسطينية، وكذلك المناهج.

 

 

المصدر : الوطنية