أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن النتائج الرسمية لانتخابات البلديات ومجالس المحافظات التي أجريت أول من أمس، ووصلت نسبة الاقتراع فيها إلى نحو 32 في المئة، وسط تصويت متواضع في المدن الكبرى، خصوصاً عمان والزرقاء وإربد ذات الكثافة السكانية العالية.

وتنافس المرشحون على الفوز برئاسة 100 بلدية وعضوية 355 مجلساً محلياً، و158 مقعداً لمجالس المحافظات الـ 12، علماً أن انتخابات المحافظات هي الأولى بعد إقرار قانون "اللامركزية" أو مجالس المحافظات عام 2016، والذي أُوجدت بموجبه إدارات محلية للمحافظات.

وحقق تحالف الإصلاح الوطني الذي يقوده الإسلاميون في البلاد نتائج لافتة، إذ أُعلن فوزه بـ 76 مقعداً، من بينها رئاسة 3 بلديات، إحداها بلدية الزرقاء، ثاني أكبر مدينة في البلاد لجهة عدد السكان (20 كيلومتراً شرق عمان).

كما فاز التحالف الإسلامي بـ 25 مقعداً في مجالس المحافظات من أصل 48 تقدم لها، وبما نسبته 52 في المئة في ثماني محافظات. وفاز خمسة مرشحين بعضوية مجلس أمانة عمان الكبرى من أصل 12 مرشحاً قدمهم التحالف.

وعلى مستوى المجالس البلدية، تحقق الفوز بـ 41 مقعداً من أصل 88 ترشحوا لهذه المجالس. وكان التحالف رشح 154 شخصاً، بينهم 11 سيدة، لخوض انتخابات البلديات ومجالس المحافظات.

ولفتت هذه النتائج اهتمام المراقبين كونها المرة الأولى التي يشارك فيها الإسلاميون في انتخابات البلديات بعد مقاطعة استمرت نحو 10 سنوات.

المصدر : وكالات