قال قسم معالجة وإعادة تصنيع النفايات الصلبة في الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة،  إن كمية النفايات التي وصلت لمكب النفايات الرئيس في منطقة جحر الديك شرق المدينة وصلت لـ"26" ألف طن خلال شهر يوليو الماضي.

وأكد القسم في تقريره الشهري أن المكب استقبل "21" ألف طنٍ من النفايات من بلدية غزة و"4" ألاف وثمانمائة طنٍ من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا " و"132" طنًا من بلدية المغراقة و"145" طنَا من بلدية الزهراء، و"52" طنًا من بلدية وادي غزة .

وأوضح أن "8" بلديات ترحل نفاياتها إلى المكب وهم: بلدية غزة وبلديات شمال القطاع وبلديتي المغراقة والزهراء، إضافة إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، مشيرًا أن متوسط كمية النفايات التي يستقبلها المكب من البلديات الثمانية بالإضافة وكالة "الأونروا" يبلغ نحو "1000" طن يوميًا.

وتابع أن البلدية ترحل يومياً للمكب  "700" طن من النفايات تزداد الكمية بنسبة "20%" في أيام شهر رمضان والأعياد ويتم ترحيلها عبر"25" محطة فرعية في المدينة ثم يتم نقلها إلى المكب الرئيس شرق المدينة في نفس اليوم.

ودعت البلدية، كافة المواطنين إلى ضرورة إتباع إرشادات النظافة المعلنة ووضع النفايات في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق وإخراجها قبل الساعة 7 صباحًا، وكذلك عدم وضع النفايات في جزر الشوارع العامة، والمحافظة على حاويات النفايات وعدم إحراقها حتى لا تسبب تلوثًا في البيئة وتلفًا للحاويات.

وكانت دائرة العلاقات العامة والإعلام في البلدية قد دشنت منظومة جديدة للشكاوي عبر وسائل التواصل الإلكتروني، حيث يمكن للمواطنين إرسال شكاويهم واستفساراتهم المتعلقة بخدمات البلدية المختلفة عبر صفحة البلدية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وتطبيق بلدية غزة على الهواتف الذكية، ورقم الطوارئ "115"، وموقع البلدية على الإنترنت، وبرنامج "الواتس آب".

المصدر : الوطنية