أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حجاج دولة قطر من التصاريح الالكترونية لدخول المملكة, إلى جانب تخصيص  طائرات خاصة لنقلهم من الدوحة إلى السعودية، معطياً توجيهاته بفتح منفذ سلوى الحدودي بين البلدين.

وحسب وكالة الأنباء  السعودية الرسمية  "واس" فإن الملك السعودي وافق على ارسال طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية إلى مطار الدوحة لنقل كافة الحجاج القطريين واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة.

وجاء القرار بناء على توصية رفعها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إثر وساطة من الشخصية القطرية الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، الذي استقبله في جده أمس الأربعاء.

وكانت قطر اواخر الشهر الماضي اتهمت السعودية بعرقلة وصول الحجاج القطريين لأداء مناسك الحج وتسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية، في حين ردت السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، الذي اتهم السلطات القطرية بتسيس هذه القضية، قائلا إن "طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة عدواني وإعلان حرب على المملكة".

يذكر أن قطر تخضع  منذ 5 يونيو الى مقاطعة من أربع دول عربية (هي السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر) في ما وصف بأسوأ أزمة دبلوماسية في المنطقة منذ سنوات.

وأدى ذلك لإغلاق تلك الدول الحدود البرية مع قطر، وأمرت رعاياها بالمغادرة، وأغلقت مجالها الجوي وحدودها البحرية أمام الطيران والسفن القطرية

المصدر : وكالات