أعلنت جامعة الأسراء صباح الثلاثاء نيتها عقد مؤتمر دولي هو الأول من نوعه والذي يحمل عنوان، "الأمم المتحدة والقضية الفلسطينية تحديات وفرص"، وذلك في6 و7 فبراير 2018 في مدينة غزة.

وقال رئيس المؤتمر أحمد جواد الوادية في مؤتمر صحفي الثلاثاء إن هدف المؤتمر هو الوقوف على أهم الفرص التي يمكن استثمارها لصالح القضية الفلسطينية والتحديات التي تواجه فلسطين في تطبيق قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وذكر أنه سيشارك في المؤتمر الدولي عدد من أكاديمي الجامعة بغزة وباحثين في كافة المجالات، إضافة إلى عدد من الصحفيين.

وأضاف "المؤتمر يأتي في إطار الدور الريادي للجامعات في تعزيز البحث العلمي"، مشيرًا إلى أهمية الضغط دوليًا من أجل تطبيق القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة لصالح فلسطين على أرض الواقع والتي كان آخرها قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف الاستيطان، وسحب الامم المتحدة لتقرير الأسكوا.

وأكد أن المؤتمر يهدف أيضًا إلى التعرف على ماهية الأمم المتحدة كمؤسسة دولية وعلاقتها بالقضية الفلسطينية، وتحليل طبيعة دورها وفاعليته، إضافة إلى الوقوف على أبرز التحديات التي تواجه الأمم المتحدة في ايجاد حل عادل للقضية.

وأشار الى أن المؤتمر يسعى إلى تحديد الفرص المتاحة لاستثمار دور فاعل وعادل للأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، والتعرف على الأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية الفلسطينية.

وتابع "المؤتمر يشمل خمس محاول وهم دور الأمم المتحدة في ظل نظام دولي متغير، والأمم المتحدة والقضية الفلسطينية (تحديات وفرص في إطار الشرعية الدولية)، وتدويل القضية الفلسطينية ما بين الاستراتيجية والتكتيك، والتأثير والبعد السياسي والقانوني للاعتراف الأممي بالدولة الفلسطينية، والولايات المتحدة والأمم المتحدة التأثير والتأثر (القضية الفلسطينية نموذجًا)".

وبين أنه جرى تشكيل العديد من اللجان المتخصصة التي تشرف على تنفيذه برئاسة الدكتور عدنان الحجار الرئيس الفخري للمؤتمر والدكتور أحمد جواد الوادية رئيسًا للمؤتمر.

وأضح أنه تم تشكيل اللجنة العلمية من سبعة وعشرون أكاديمي وباحث من العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث المحلية والعربية والدولية أهمها "جمهورية مصر العربية، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية ،والهند، وماليزيا, والأردن، ولبنان"، برئاسة الأستاذ الدكتور أسامة أبو نحل، إضافة إلى تشكيل اللجنة التحضرية من عشرون عضوًا من الأكاديميين وطواقم الجامعة والعديد من الخبراء في مجالات مختلفة برئاسة الدكتور علاء حمودة.

وطالب الوادية كافة الباحثين بضرورة المشاركة في المؤتمر، قائلًا "سيفتح المجال أمام كل الباحثين على مستوى العالم، وستقبل الأبحاث باللغة العربية والانجليزية والفرنسية".

وأكد أنه منذ لحظة إطلاق المؤتمر سيتم قبول ملخصات البحوث حتى يوم الاثنين 10 من سبتمبر 2017، حيث سيبلغ الباحثون بالرد على ملخصاتهم من قِبل اللجنة العلمية في 25 سبتمبر 2017.

 وأضاف "على الباحثين الذين قُبلت ملخصاتهم بتسليم بحوثهم بصيغتها النهائية في 25 نوفمبر 2017، سيتم إعلام الباحثين بالقبول النهائي لأبحاثهم في 25 ديسمبر 2017".

المصدر : الوطنية