أطلقت شركة "سناب" المسؤولة عن تطبيق التراسل الفيديوي "سناب شات" ميزة خريطة سناب ""Snap Map، وهي ميزة تسمح للمستخدمين بتبادل معلومات الموقع الجغرافي، وتتيح رؤية الأصدقاء أثناء القيادة أو الاستماع إلى الموسيقى أو لعب التنس.

وتعمل ميزة الخريطة في حال تفعيلها من قِبَل المستخدمين، على مشاركة مواقعهم الجغرافية في كل مرة يتم فتح التطبيق، حتى لو لم يقوموا بمشاركة صورة أو فيديو جديد، وتعتبر معلومات الموقع الجغرافي دقيقة جدًا بحيث يمكن معرفة عناوين المستخدمين بالضبط.

وقال المحامي الشريك في شركة المحاماة Wiggin and Dana المتخصصة في الخصوصية مايكل كاسدان إن التطبيق يعتبر أقرب للإدمان ويعمل في كل مرة يجري تشغيله على تحديد مكان وجود المستخدم.

ويأتي القلق الأكبر من مستخدمي التطبيق لصغار السن، بحيث ينبغي أن يكون عمر المستخدم أكثر من 13 عامًا لاستعمال تطبيق سناب شات ككل.

وبحسب كاسدان، فإن الكثير من المستخدمين الذين ما زالوا في سن المراهقة، لا يفكرون في الآثار المترتبة على الخصوصية، بل يفكرون في التواصل مع الأصدقاء.

وحذر خبراء الخصوصية والأمن من أن المستخدمين وخاصة المراهقين، الذين يشكلون 22 في المئة من مجمل مستخدمي تطبيق سناب شات البالغ عددهم 173 مليون مستخدم يومياً بحسب آخر بيانات الشركة، يشاركون الكثير من البيانات.

ويمكن لميزة الخرائط أن تكون بمثابة طريقة إضافية ووسيلة مفيدة للمعلنين لاستهداف العملاء، وذلك على الرغم من أن شركة سناب لم تحقق دخلاً من خلال هذه الميزة بعد.

المصدر : وكالات