قضى الطفل محمد أحمد سالم السايس "5 سنوات"، من سكان حي الزيتون شرق مدينة غزة، جراء اصابته بجرثومة في الدماغ أدت إلى وفاته.

وبحسب التقرير الطبي الصادر عن مستشفى الدرة للأطفال بمدينة غزة، فقد أصيب الطفل بتسمم مجهول، بالإضافة إلى متلازمة أكيري "داء الشيغيلات" المؤدية للتسمم القاتل والتلف الدماغي.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه  إن: الطفل السايس سبح في بحر منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة برفقة ذويه بتاريخ 19/7/2017، وفي اليوم التالي بدأت تظهر على الطفل وبعض أفراد عائلته مظاهر الإعياء والمرض، ما استدعى نقلهم للمستشفى لتلقي العلاج.

وأكد المركز أن استمرار الأزمات التي يعاني منها القطاع وعلى رأسها أزمة التيار الكهربائي، وما تنطوي عليه من آثار مثل تلوث مياه البحر، تؤثر على جملة حقوق الإنسان ولاسيما حقه في الحياة.

وقال إن القطاع سوف يشهد مزيداً من الضحايا جراء تقاعس الجهات الدولية وأطراف الانقسام عن القيام بواجبها ودورها في حماية المدنيين وتذليل العقبات أمام ضمان تمتعهم بحقوقهم الدنيا التي نصت عليها اللوائح والقوانين المحلية والدولية ذات العلاقة.

وأكد المركز أنه ينظر بخطورة بالغة لوفاة الطفل السايس، مطالبًا وزير الصحة بالتحقيق في ادعاءات تأخير تحويل الطفل بشكل عاجل.

كما يجدد المركز مطالباته المتكررة بضرورة تحييد القطاعات الحيوية والأساسية عن الصراعات والخلافات السياسية،

ويدعو وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية والمجتمع الدولي بالعمل على توفير كافة أشكال الدعم والمساندة للقطاع الصحي وكافة الخدمات الأساسية والقطاعات الحيوية كالكهرباء التي من شأن استمرارها على هذا النحو أن تفضي لكوارث إنسانية فالتحرك اليوم أفضل وأسهل ألف مرة من التعامل مع نتائج الكارثة.

المصدر : الوطنية