كشفت صحيفة "القبس" الكويتية، أن هناك مشروع "حل جدي" للأزمة الخليجية، يستند إلى خريطة طريق، تقوده الولايات المتحدة لتهدئة شاملة مع "ضمانات".

وتستند خريطة الحل -الجاري إقناع أطراف الأزمة بها- إلى تخلي الدول المقاطعة لقطر عن قائمة المطالب الـ13، وتسوية الأزمة وفق المبادئ الستة التي أعلنتها الدول المقاطعة لقطر، في اجتماع القاهرة، 5 يوليو/تموز الماضي.

والمبادئ الستة هي:

1. الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما، ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة.

2. إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحضِّ على الكراهية أو العنف.

3. الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013، والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014، في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

4. الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي عُقدت في الرياض، مايو/أيار 2017.

5. الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون.

6. مسؤولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب، بوصفها تمثل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

وأشارت الصحيفة الكويتية، إلى أن مشروع الحل المقترح يتضمن قيام قطر "بمعالجة ملف الإخوان" وإخراج بعضهم، ووقف حملاتها الإعلامية ضد الدول المقاطعة لها.

يأتي الحديث عن خريطة حلٍّ للأزمة الخليجية، في وقت يشهد جهوداً كويتية أميركية مكثفة لحل الأزمة، التي دخلت شهرها الثالث.

وأرسل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال الأيام الثلاثة الماضية، مبعوثين برسائل خطية لقادة السعودية ومصر وسلطنة عمان والإمارات والبحرين وقطر، تباعاً، رجَّح مراقبون أنها تتضمن مبادرة جديدة لحل الأزمة الخليجية.

وبالتزامن مع رسائل أمير الكويت يقوم وفد أميركي، يتكون من نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى تيم لندركنغ، والجنرال المتقاعد أنطوني زيني، بجولة خليجية لدعم الوساطة الكويتية.

المصدر : صحيفة القبس