قالت كوريا الشمالية، إن تحذيرات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنها ستواجه "ناراً وغضباً" إن هي هدَّدت الولايات المتحدة مجرد "شحنة من الهراء"، وأوردت تفاصيل خطط لإسقاط صواريخ قرب جزيرة جوام الأميركية بالمحيط الهادي.

وتأججت التوترات بسبب تقدم كوريا الشمالية السريع في تطوير أسلحة نووية وصواريخ قادرة على الوصول للبر الأميركي الرئيسي، واندلعت حرب كلمات بين الجانبين هذا الأسبوع، على نحو أثار قلق القوى الإقليمية والمستثمرين الدوليين.

ودفعت تصريحات ترامب المفاجئة كوريا الشمالية لأن تقول إنها في المراحل الأخيرة من خطط لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان، بحيث تسقط على بعد يتراوح بين 30 و40 كيلومتراً عن جزيرة جوام الامريكية، مضيفة تفاصيل إلى خطة كانت قد كشفت اللثام عنها أمس الأربعاء.

وتقع جوام على بعد يزيد عن 3000 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من كوريا الشمالية، ويقطنها حوالي 163 ألف نسمة، وبها قاعدة عسكرية أميركية تشمل أسطولاً من الغواصات وقاعدة جوية ومجموعة من خفر السواحل.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "من غير الممكن إجراء حوار قويم مع مثل هذا الشخص الفاقد للرشد، الذي لا تجدي معه إلا القوة المطلقة"، مشيرة إلى ترامب.

المصدر : هاف بوست