لكي  تدم بطارية جهازك طويلاً اتبع الخطوات التالية:
باتت الهواتف الذكية مكملاً من مكملات الحياة الأساسية التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها مثلها مثل المقومات الأساسية للحياة , ومع كثرة الاستهلاك خاصة في ظل التطور التكنولوجي وأجهزة الهاتف أصبحنا نعاني من مشكلة استهلاك الهواتف الحديثة للبطارية مما يؤدي إلى إفراغها .
وتكمن المشكلة الأساسية عندما تنفذ البطارية وأنتا بأمس الحاجة إلى الجهاز , لذلك اليوم سنضع بين أيديكم بعض الحيل والأمور التي يمكنك اتباعها لإطالة مدة شحن البطارية أطول فترة . 
بداية تستهلك البطارية نتيجة  البرامج الحديثة كالواتس والانستغرام واليوتيوب قدراً كبيراً من الطاقة يؤدي لإفراغ البطارية أكثر من مرة في اليوم وذلك حسب الاستخدام , مما يؤدي إلى عدم قيامها بالعمل بنفس الكفاءة التي كانت عليها من قبل إلى جانب قصر عمرها الافتراضي .
ولكي نحافظ على البطارية لتدوم أطول فترة دون اللجوء لشحنها أكثر من مرة في اليوم.

يجب أن نتعرف على بعض الأمور الأساسية التي يغفل عنها الكثيرون عن سبب فقدانها أهمها : 

  1. أطفئ الضوء الخلفي لهاتفك:الإضاءة الخلفية هي ما يُسهل القراءة في الإضاءة القوية أو في الخارج , ولكن هذا يستهلك طاقة البطارية,  ففي حال كنت تستطيع الاستغناء عنه ذلك سيجعل البطارية تدوم أطول.لكن  في حال اضطررت لاستخدام الإضاءة الخلفية العديد من الهواتف تتيح لك خيار تحديد المدة الزمنية التي تحتاج فيها إلى تشغيل الإضاءة الخلفية, فعليك أن  تقلل تلك المدة. وهناك بعض  الهواتف تحوي على حساس الضوء المُنتشر Ambient Light Sensor، الذي يُطفئ الإضاءة الخلفية في الظروف الساطعة ويُشغّلها في الظروف المُعتمة.
  2. توقف عن البحث عن إشارة: عندما تكون في منطقة ذات إشارة سيئة أو معدومة، سيقوم هاتفك بالبحث بشكلٍ مُستمر عن اتصالٍ أفضل، وسيستهلك كل طاقة البطارية لفعل ذلك , ففي حال عدم وجود إشارة قوية في المكان الذي تستخدم فيه هاتفك وإن لم تكن الإشارة مثالية فلا تتعب نفسك وافصل الإشارة لأنها ترهق البطارية دون فائدة ، أو قم بشراء مقوي إشارة الخلوي الذي سيُضخّم الإشارة ليؤمن استقبال مثالي في أي مكان.
  3. لا تتبع طريقة الشحن الكامل والتفريغ الكامل: تجنب أن تدع بطارية هاتفك تفرغ بشكل كامل,  لأن تركها  تصل إلى مستوى منخفض من الطاقة يمكن أن يسبب ضرراً للبطارية فتجنب أن تفرغ تماما لكي تحمي عمر بطاريتك .
  4. أطفئ خاصية الاهتزاز في هاتفك واعتمد على الرنين فقط: إن خاصية الاهتزاز تستهلك من طاقة البطارية, فاجعل مستوى الرنين أخفض ما يُمكن.
  5. تجنب استخدام ميزات غير ضرورية: في حال كنت تعلم أنك لن تتمكن من شحن هاتفك لمدة طويلة، لا تستخدم الكاميرا أو تتصل بالانترنت ,  ولا تعتمد التصوير باستخدام الفلاش يمكن أن يفرغ بطاريتك بسرعة كبيرة.
  6. اجعل مكالماتك قصيرة: هذا أمرٌ بديهي، ولكن كم مرة سمعت أحداً يقول أثناء التحدث على هاتفه، “بطاريتي ستفرغ” ومن ثم تابع حديثه لعدة دقائق؟ أحياناً البطارية التي على وشك أن تفرغ هي عذر لإنهاء المكالمة (وهو عذر جيد)، ولكن إن كنت فعلاً بحاجة الحفاظ على طاقة بطاريتك خفض مدة مكالماتك.
  7. أطفئ Bluetooth الخاص بهاتفك: سيستهلك بطاريتك بسرعة كبيرة , و نفس الأمر مع الاتصال بالشبكات اللاسلكية، تحديد المواقع باستخدام الساتلايت، إمكانيات الأشعة تحت الحمراء، في حال كان هاتفك يحوي هذه الميزات اجعلها في وضع الإيقاف إلا في حال احتجت إليها.
  8.  تجنب استخدام الفيديوهات أو الصور المتحركة لخلفيات هاتفك الذكي: الخلفيات المتحركة ستفرغ بطاريتك بشكلٍ أسرع.
  9. استخدم خلفية سوداء إن أمكن: إن الشاشات التي تستخدم تقنية AMOLED (المَصفوفة الفعّالة من الديودات المُصدرة للضوء العضوي) تستهلك طاقة أقل عندما تظهر اللون الأسود عوضاً عن الأبيض عند تصفح الانترنت استخدم مواقع تظهر مساحات سوداء عوضاً عن بيضاء.
  10. حافظ على البطارية بدرجة حرارة باردة: ضع البطارية في البراد وستدوم بطاريتك لفترة أطول في حال استخدمت في درجة حرارة الغرفة، ولا شيء يتلف البطارية مثل التعرض المطول لدرجات حرارة مرتفعة. بما أنه ليس باستطاعتك التحكم بالطقس بإمكانك تجنب ترك هاتفك في سيارة ساخنة أو تحت ضوء الشمس المباشر، ولست مضطراً لحمل هاتفك في جيبك، حيث يمكن لحرارة جسدك أن ترفع درجة حرارته , بالإضافة إلى ذلك تفقد البطارية خلال الشحن، إذا كانت ساخنة جداً فهناك مشكلة ما في شاحنك.
  11. استخدم شاحن مُخصص لبطاريتك :بغض النظر عن نوع البطارية، قم باستخدام الشاحن الأصلي للجهاز وتوقف عن استخدام شاحن أخر إلا في حال فقدت الشاحن الأصلي لأن أي شاحن غير شاحن جهازك الأصلي  سيتسبب بارتفاع درجة حرارة البطارية بشكل كبير.
  12. نظف نقاط اتصال البطارية والهاتف: مع مرور الوقت، قد يتّجمع الغُبار على نقاط اتصال البطارية مما يؤدي إلى انخفاض فعالية نقل الطاقة, فقم  بتنظيفها باستخدام عود قطني وقم بفركه أو باستخدام أيزوبروبيل الكحول.و في حال كانت نقاط الاتصال من معدنين مختلفين مثل الذهب والتنك، يحصل صدأ متسارع يعرف بالصدأ نصف المعدني أو الغلفاني ,  تتطلب إزالة الصدأ من نقاط الاتصال محاليل مثل الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر. لكن كن حذراً فهذه المحاليل تذيب البلاستيك، فاستخدم عود تنظيف الأذنين لتتجنب أي ضرر لغلاف الهاتف أو الهاتف نفسه.
  13. يُفضّل تحديث تطبيقات الهاتف أولاً بأول:حيث إنّ التطبيقات المحدثة   تستهلك قدراً كبيراً  من الطاقة، لذلك لا يجب ضبط الهاتف على وضع التحديث التلقائي لأن هذا يفرغ البطارية دون أن تشعر بذلك .

وقبل كل تلك الخطوات الوقائية يجب أن تتأكد عند شرائك لجهاز الهاتف أن البطارية من البداية تعمل بشكل سليم , حتى لا تبدأ معاناتك مع البطارية مباشرة بعد شراء الجهاز  , والتزم بما يناسبك من الخطوات السابقة وحتما ستجد البطارية تدم بفترة أطول أكثر مما كانت عليه من قبل.


 

المصدر :