تشيع عادة تناول الثلج خاصة في ظل احتدام موجه الحر  من أجل ترطيب الجسم  بشكل كبير , كما يكثر استعماله في العصائر .
لكن بالرغم من كثرة استعماله جميعنا يعد ذلك أمراً هيناً ولا يفكر أن للثلج فوائد كما أن له أضرار , لذلك أحببنا أن نضع بين أيديكم في هذا المقال أهم فوائد وأضرار الثلج .
ولأننا اعتدنا بالتفكير المنطقي بأن نبدأ بالفوائد ومن ثم ننتقل للأضرار لكننا اليوم سنخالف القوانين والقواعد ونبدأ بالتفكير المقلوب ونضع بين أيديكم أضرار الثلج ومن ثم الايجابيات التي تفوق المساوئ .
وعن  أضرار الثلج العديدة ما يلي :
يحدث ضرراً للأسنان :
قد يضر تناول كمية كبيرة من الثلج بصحة الأسنان، لأنه قد يؤدي إلى حدوث كسر فيها، أو قد يسبب ضرراً بالحشوات الأخرى.
كما قد يسبب ضرراً كبيراً في مينا الأسنان دون أن يشعر الشخص بذلك، فيؤدي إلى ضعفها وتكسرها، وبالتالي يسبب في ظهور مشكلة التسوس، بحيث أنها  مشكلة خطيرة، قد تسبب في حدوث مشاكل أخرى في صحة الأسنان في أوقات أخرى. 
نريف باللثة :
قد يسبب تناول الثلج إلى حدوث نزف في اللثة، ولكنها ليست مشكلة خطيرة بحد ذاتها، ولكنها تهيئ الظروف التي تسمح للبكتيريا بالدخول إلى الجسم من خلال الجروح التي تحدث.
يحدث ألم بالفك :
 يسبب تناول الثلج في حدوث آلام في مفصل الفك ، إلى جانب مواجهة صعوبة في فتح الفم.

أما عن فوائد الثلج والتي فاقت الأضرار فهي تساهم في :

 مضغ قطعة صغيرة من الثلج يساعد الرياضيين في الشعور بالبرودة، كما ويوفر لهم الرطوبة المطلوبة وبشكلٍ زائد عن حاجة أجسامهم. 

  1. يساعد في التخلص من شعور الغثيان والقيء، ويهدئ اضطرابات المعدة. 
  2. يساعد تناول الثلج  في تحسين حالة الجسم، ويعوض في فيتامين الحديد ، كما ويزداد طلب تناول الثلج عند النساء الحوامل، ولكنه لا يعني وجود نقص في الحديد لديهن. ينقص الوزن، وبالتالي فهو ضروري للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً معيناً، كما ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، ويزيد من الكوليسترول المفيد، ويعزز الفيتامينات والمعادن. 
  3. يساعد في تحسين صحة القلب ووضعه , إلى جانب تنشيط حركة الدورة الدموية في الشرايين .
  4.  يزيد من الشعر والأظافر. 
  5. يستخدم بعض الأشخاص الثلج لغرض حفظ الأعشاب.
  6. العناية البشرة وتصفيتها وتخليصها من الخلايا التالفة والميتة.
  7.  المحافظة على القيمة الغذائية للفواكه، وذلك من خلال وضع قطع من الفواكه في القوالب الثلجية والاستمتاع بطعمها اللذيذ، ونستطيع أيضاً عمل الأعشاب على شكل مكعبات ثلجية عند الرغبة بذلك.
  8. زيادة نضارة وحيوية البشرة، وذلك من خلال وضع كمية من الماء المثلج في وعاء، ووضع الوجه بهذا الوعاء ثلاث مرات بشكل متتالٍ، ويمكن زيادة فوائد الثلج للبشرة من خلال عمل مكعبات ثلجية من البطيخ أو الليمون، ومسح الوجه بهذه المكعبات عدة مرات يومياً، ويمكن أيضاً عمل مكعبات ثلجية من عصير البرتقال الطبيعي وتمريرها على البشرة لزيادة توهجها ونضارتها. 
  9. تخفيف تهيج البشرة واحمرارها وتهدئتها من آثار الحروق والتهابات البشرة عن طريق عمل مكعبات من خلاصة الصبار (الألوفيرا) وتمريرها على البشرة، كما يمكن تخفيف علامات التعب والإرهاق الناتجة عن السهر وقلة النوم من خلال فرك البشرة بقطع الثلج، وتفيد هذه الطريقة أيضاً في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد الموجودة في الوجه.

ولكي تجعل جسمك رطباً دائماً كل ما عليك إلا أن تحتفظ بقوالب الثلج داخل ثلاجتك , واستعملها في العصائر لكي تعم فائدتها وتشعر بالانتعاش  خاصة في فصل الصيف.

المصدر :