تؤجج اختيارات مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي ومؤسس فيسبوك، لفريقه الخاص لَهيب التوقعات التي تشير إلى أنه ربما يخطط لخوض الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وعيّن زوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان، المستشار الانتخابي الديمقراطي جول بنينسون وهو مستشار سابق وخبير انتخابي للرئيس باراك أوباما والمخطط الرئيسي لحملة هيلاري كلينتون الانتخابية في 2016، كمستشار له بحسب تقرير بمجلة "بوليتيكو" نقلاً عن مصدر مطلع على هذا التعيين.

وستجري شركة بنينسون المسمّاة مجموعة بنينسون للتخطيط الاستراتيجي أبحاثاً لمبادرة شان زوكربيرغ، وهي مؤسسة خيرية يديرها الزوجان قائمة على نصيبهما في فيسبوك المقدر بـ 45 مليار دولار، وهي الثروة التي تعهّدوا بالتبرع بـ 99% منها، وذلك وفق تقرير لموقع People الأميركي.

هذا التعيين -بحسب مجلة بوليتيكو- هو الإشارة الأخيرة إلى أن الزوجين "يدفعان بعمل مؤسستهما الخيرية أكثر فأكثر في عالم السياسة والسياسيين".

وفي يناير/كانون الثاني عيّن زوكربيرغ (33 عاماً) وشان (32 عاماً)، ديفيد بلوفي الذي عمل مديراً لسياسة الحملة الانتخابية لباراك أوباما في 2008. كما قاما كذلك بتعيين إيمي دودلي مستشارة الاتصالات السابقة لسيناتور فرجينيا الديمقراطي تيم كاين. وكين مسلمان الذي أدار حملة إعادة انتخاب الرئيس جورج بوش في 2004، قاما بتعيينهم جميعًا في مجلس إدارة المؤسسة الخيرية.

ويشير تقرير لمجلة بيزنس إنسايدر إلى أن المصوّر الشخصي لمارك زوكربيرغ تشارلز أوماني كان مصوّر حملات بوش وأوباما الانتخابية.

وتشير التوقعات أن الطموحات السياسية لزوكربيرغ بدأت خلال الشهور الأخيرة، حيث طرح اسمه في الأرجاء كمرشح محتمل لانتخابات 2020.

المصدر : مجلة بوليتيكو