قال مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي ترمب جاريد كوشنر، إن الولايات المتحدة مترددة في عقد صفقة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتأتي التسريبات الأمريكية خلال محادثة مع متدربين بالكونغرس، في الوقت الذي تشتد فيه الأزمة بعد اتخاذ إسرائيل تدابير جديدة في الحرم القدسي أدت لاشتعال موجة غضب مع الفلسطينيين.

وأكد كوشنر، أنه غير واثق من أن بمقدور إدارة ترمب عرض أي شيء مميز لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، متنيًا على تعامل إسرائيل مع الأزمة الحالية في الحرم القدسي.

وتم تسجيل المحادثة من قبل أحد المتدربين الحاضرين وتسريبها بعد ذلك إلى موقع Wired، الذي قام بنشر إجابة كوشنر الكاملة عن سؤال حول مساعي البيت الأبيض في التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي - فلسطيني، الذي وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مرارا وتكرارا بـ"الاتفاق المثالي".

وتساءل كوشنر عن ما الشيء الفريد الذي نعرضه؟، مجيبًا "لا أعرف أنا متأكد أن كل من حاول ذلك كان فريدًا بطريقة معينة، ولكن مرة أخرى نحن نحاول التتبع بصورة منطقية جدًا، نفكر حول ما هي الحالة النهائية الصحيحة، ونحاول العمل مع الأطراف بهدوء تام لنرى أن كان هنا حل".

وتابع "وقد لا يكون هناك حل، ولكن هذه إحدى المشاكل التي طلب منا الرئيس التركيز عليها، لذلك سنركز عليها للوصول إلى النتيجة الصحيحة في المستقبل القريب".

يذكر أنه تم تكليف كوشنر بقيادة مساعي الإدارة في التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وناقش العملية التي يحاول من خلالها تحقيق تقدم، والتي قال إنها تنطوي على استكشاف طرق تقليدية وغير تقليدية.

وقال "هذه أحد الأمور التي طُلب مني الاهتمام بها، وفعلت شيئًا بهذا الشأن كما مع كل مشكلة أواجهها، وهو محاولة دراسة السياق التاريخي وفهم كيف وصل إلى ما هو عليه، ومن كان ناجحا، ومن لم يكن ناجحا"، وأضاف "نقوم بدراسة ذلك والنظر إلى المصادر التقليدية ولكن نحاول أيضا الحصول على بعض المصادر غير التقليدية".

وأكد أنه ما تم التوصل إليه من النظر إلى ذلك هو أنه لم يتم تحقيق الكثير على مدى الأربعين أو الخمسين عامًا الأخيرة التي تم العمل خلالها على هذه المسألة.

وأزعج تقييم كوشنر بعض المفاوضين السابقين في العملية السلمية في الشرق الأوسط ومن بينهم آرون ديفيد ميلر، الذي أشار في تغريدة له على "تويتر" إلى معاهدتي السلام اللتين وقعتهما إسرائيل مع مصر عام 1978 والأردن 1994.

وقال "لقد حاولت فهم سبب عدم نجاح الأشخاص في المفاوضات، لذلك قمت ببحث ودراسة جميع المفاوضات المختلفة"، مضيفًا أنه تحدث مع الكثير من الأشخاص الذي كانوا جزءًا من المفاوضات، واعتبر أن السبب وراء عدم النجاح هو الوضع المشحون عاطفيًا بشكل كبير.

المصدر : روسيا اليوم