كونت مؤسسة فلسطينيات بغزة فريقًا من النساء الداعم للمساءلة وتعزيز الشفافية، وذلك عقب اجتماع عقدته اليوم مع 20 امرأة عقدته مع النساء المتطوعات في لجان الأحياء والملتقيات البلدية في قطاع غزة.

ويأتي ذلك ضمن مشروع الإعلاميات يسائلن والذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، وبتمويل من  حكومات النرويج وهولندا ولوكسمبورغ.

ويهدف الفريق الى  المساهمة في تعزيز عمل الهيئات المحلية بأدوات تمكّنها لتكون محصّنة ضد أشكال الفساد المتعددة التي يمكن أن يتعرض لها المجتمع، وذلك باعتبار الهيئات المحلية الجهة الأقرب للمواطن كونها مقدم الخدمات اليومي، وتساهم في تحقيق احتياجات محلية عديدة ومتنوعة.

وتحدثت النساء اللواتي حضرن الاجتماع عن أهمية دور المرأة في متابعة احتياجات المجتمع المحلي، وتطوير آلية وأدوات الرقابة والمساءلة، بما يخدم الجمهور بشكل أوسع، وعرضت بعضهن تجربتها في العمل مع الهيئات المحلية.

وأوصت النساء بضرورة تنفيذ تدريب متخصص في مجال تعزيز آليات المساءلة ومنها إنشاء دوائر قلم الجمهور، وفتح خط مباشر مع المواطنين، ورصد الانتهاكات التي تحدث لحقوق المواطنين او مظاهر سوء الممارسة.

ويهدف اللقاء الى لفت انتباه اهتمام المجتمع المحلي وأعضاء مجالس الأحياء واللجان المحلية وطواقمها التنفيذية بمنظومة النزاهة ومكافحة الفساد، وإعداد أدلة إرشادية لإجراءات تعزز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد وتدريب مدربين في هذا المجال الى الخطاب النسوي.

المصدر : الوطنية