مشكلة الذاكرة تطارد مستخدمي الأيفون كيف تتخلص منها 
بالرغم من احتواء جهاز الأيفون على الكثير من الخدمات والمميزات والتي تسهل على المستهلكين الكثير من الأمور من حيث الدقة والجودة ,إلا أن مستخدمون الأيفون تظهر أمامهم مشكلة التخزين على أجهزتهم . 
مشكلة محدودية الذاكرة تختلف من جهاز لأخر ومن شخص لأخر حسب الاحتياج , فتجد أشخاص يستخدمون الهاتف للمكالمات فقط ومنهم من يزيد استهلاكه ليستخدمه في تفقد البريد , والبعض الأخر يحتاج لمساحة أكبر لتخزين الصور والفيديوهات والملفات .
إلى جانب أن هناك بعض التطبيقات تحتاج لمساحة كبيرة , فباتت هناك مشكلة تواجه مستخدمي الأيفون وترهقهم ويقومون بالاستغناء عن بعض الصور والملفات الغير مهمة لاستبدالها بملفات أكثر أهمية .
وتظهر هذه المشكلة نظراً لأن شركة أبل غير قابلة لزيادة الذاكرة باستخدام ذاكرة خارجية لأسباب مختلفة , لذلك بدأ التفكير بطرق لتخليص مستخدمي أيفون من هذه المشكلة التي ترهقهم وبطرق مبتكرة منها ما يلي :
خدمات التّخزين السّحابيّة ICloud :
وهي خاصيّة تمكّن المستخدم من رفع الصّور والملفّات عليها بشكل تلقائيّ مجّاناً على أحد سيرفرات أبل، وتقوم هذه الخدمة بعمل مزامنة لقائمة الأسماء فإذا قام المستخدم بإضافة اسم على أحد اجهزة ال ios فانّه يُضاف على جميع أجهزة المستخدم التي تستعمل نفس الحساب، ويحفظ التّقويمات، والملاحظات وغيرها من التّطبيقات التي تقوم بدعم التّزامن synchronization. 
ومن خلال استخدام خاصيّة الphoto stream فانّه يستطيع نقل الصّور من جهاز إلى باقي الأجهزة، مثلاً إن قام المستخدم بالتقاط صورة على الآيفون، فبإمكانه نقلها إلى جهاز الآيباد الخاصّ به عن طريق هذه الميزة. 

ومن المزايا الأخرى التي تميّز الآيكلاود، أنّ المستخدم يستطيع استرجاع كلّ ملفّاته في حال ضياع جهازه أو تعطّله.
ولكي  تفعل خدمة التّخزين التّلقائيّ على الآيكلاود اذهب إلى الإعدادات > iCloud > تخزين و نسخ احتياطي - settings>iCloud>Save and Back up، بعدها سيتم عمل نسخ احتياطي الملفات بشكل تلقائيّ عندما يكون الجهاز متّصلاً بالشّبكة عن طريق ال wifi، وتقدّم أبل مساحةً مجانيّةً تصل إلى 5 غيغا بايت على الـ iCloud. 
وهناك أيضاً بطاقة الذّاكرة الخارجيّة التي تُربط عن طريق الاتّصال الّلاسلكيّ مع الجهاز، وتُسمّى wireless card readers، وتعرف أيضاً بال media hubs، وتوصل عن طريق ال wifi , وباستعمال هذه البطاقة يمكن إضافة ما يصل إلى 32 جيجا إلى ذاكرة الهاتف.
خدمة استئجار فيلم :
ومازال مستخدمو أبل ينتظرون  أن تتوصل إلى حل مثالي، لتظهر مؤخراً طريقة سهلة لتوفير مساحة تخزينٍ على الهواتف والأجهزة اللوحية، دون الحاجة إلى حذف الصور أو إزالة تثبيت التطبيقات بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية ويعد   أول من اكتشف هذه الطريقة أحد مستخدمي موقع منتدى Reddit، والتي تجبر الهاتف على "تنظيف نفسه".
وقال مستخدم Reddit، الذي يحمل اسم (eavesdroppingyou)، "أملك هاتف آيفون iPhone ذاكرته 16 غيغابايت، لذلك دائماً ما أتعامل مع مساحة تخزين منخفضة وأقوم بخدعة  لاستعادة بعض مساحة التخزين من خلال محاولة استئجار فيلمٍ كبير الحجم".
بدايةً، يجب التحقق من مساحة التخزين المستخدمة ومساحة التخزين المتوفرة حالياً، من خلال الذهاب إلى الإعدادات واتباع الخطوات التالية:
Settings > General > Storage & iCloud Usage
ولتُؤتيَ الخدعة أُكُلَها، يحاول المستخدم استئجار فيلم من متجر آي تيونز iTunes يكون حجمه أكبر من مساحة التخزين المتبقية لديه على آيفون أو آيباد iPad.

ولا تنطلي هذه الخدعة إلا إذا كانت مساحة التخزين المتوفرة على الهاتف أقل من حجم الفيلم في متجر آي تيونز، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تجبر على الدفع لقاء الفيلم.
إليك الخطوات البسيطة فقم بـ:
انقر على "استئجار"، وستظهر رسالة تقول إنه ليس ثمة مساحة تخزين كافية لاستئجار الفيلم المختار، ثم يظهر خيار للنقر على "موافق" أو "إعدادات".
انقر على الإعدادات وسيتم توجيهك إلى قائمة الإعدادات، حيث ستجد أن مساحة التخزين المتوفرة على جهازك قد زادت.
لا تحتاج إلى أن تدفع لاستئجار الفيلم، فعدم وجود مساحة كافية سيمنع حدوث ذلك , حيث يكمن السبب وراء ذلك في أن جهاز آيفون - في محاولةٍ لتوفير مساحة للفيلم - يقوم بتنظيف التطبيقات المثبتة لإزالة البيانات، وملفات تعريف الارتباط (cookies)، والمحفوظات (histories).
أحد مستخدمي Reddit وصف هذه الخدعة بـ "الذكية"، مؤكداً ازدياد مساحة تخزين هاتفه من 800 ميغابايت إلى 4.9 غيغابايت.
وتعد  المساحة الإضافية التي يحصل عليها مدهشة ولم تكن متوقعة , لذلك يقترح باستئجار ذات الفيلم عدة مرات لتوفير مساحة أكبر وأكبر.
التريث عن ظهور رسالة لا يمكن التحميل :
وثمة خدعة أخرى، فعند ظهور رسالة "لا يمكن التحميل Cannot Download"، يتعين التريث قليلاً قبل النقر عليها، إذ يبدو أن عملية التنظيف تستمر حتى النقر على "موافق" أو "خيارات".

وبالرغم من كل المحاولات لزيادة مساحة أيفون ومساعي شركة أبل لإيصال الذاكرة لأكثر من 64غيغابايت , إلا أن مشكلة التخزين ما زالت رفيقة التحديثات وملازمة لها , ليلجأ مستخدمي أبل للبحث عن الحلول السابقة التي وضعناها بين أيديكم . 
 

المصدر :