لا توجد على الإطلاق مشكلة أكثر ازعاجاً من مشكلة القمل خاصة عند الأطفال في سن مبكر , هذه الكائنات الطفيلية التي تعيش بين خصلات الشعر وتتغذى عليها , لتسبب حكة مزعجة وشديدة في الرأس , وتهيج في الجلد , إلى جانب احمرار على جلدة الرأس قد يمتد للعنق.
ويصاب بها الشخص عن طريق الاتصال مع شخص مصاب من خلال اللعب، والمدرسة، والرياضة، وغيرها من التجمعات لذا نجد الأطفال في المدرسة أكثر عرضة للإصابة بها ,وتعاني دوماً سيدة المنزل مع أطفالها لتتخلص من تلك المشكلة.
وربما تنجم الإصابة جراء ارتداء شخص مصاب بالقمل ملابس شخص أخر  أو النوم في فراش شخص مصاب بالطفيليات , أو استخدام أغراضه الشخصية كالمشط والمنشفة لذلك دوماً ننصحكم باستخدام أدواتكم الشخصية دون اللجوء لأدوات الغير.
وبما أنها تتكاثر بسرعة، فإنه من الصعب جدا القضاء على القمل في غضون أيام قليلة، وإنما هي عملية طويلة ومتعبة , لذلك سنذكر لكى سيدتي  العلاجات المنزلية التي سوف تعالج هذه المشكلة في أيام قليلة , ولكي لا تعاني وتتخلصي من القمل أن استطاع الوصول لرأس طفلك بسهولة قبل أن يصاب بالتهاب واحمرار .
بداية نطمئنك أن القمل غير خطير على الصحة بشكل عام إنما هو حالة مؤقتة تستدعي القلق قليلاً لأن الأمر ربما بجرد سماعه بالتوهم سينتقل لجميع أفراد عائلتك , لذلك نقل لك قليل من الذكاء وعدم القلق ستتخلصين من القمل دون معاناة.
ونقول لك لكي تنجحي في محاربة القمل نهائياً  يجب قيادة الحرب على الجبهتين، الأولى في التخلص من القمل الكبير، والثانية في التخلص من بيوض القمل والتي تكون ملتصقة بجذور الشعر، وفي حال الفشل في واحدة منها يمكنك إعلان الفشل في التخلص من القمل.
فإليك سيدتي في هذا المقال أفضل الطرق العلاجية للتخلص من القمل , وأكثرها توفراً وبساطة وستحصلين على نتائج فاعلة فإليك أهم الطرق :
المشط المخصص للقمل:
يمكن أن تقضي ساعات طويلة في التقاط القمل، وبيوضه، باليد، مع استخدام العديد من المواد المنظفة والمتحضرات المخصصة لذلك، ومع هذا أنت تفشل في التخلص من القمل والصيبان، وذلك بسبب عدم قدرتك على إزالة كل القمل الموجود وبيوضه.
لكن مع استخدام المشط المصنع لهذه المهمة يمكن أن يكون الأمر أفضل وأكثر نجاحًا، فهو مشط مصنوع إما من العظم أو أي معدن مختلف، ويكن ذا رؤوس حادة نوعًا ما ومتقاربة، ما يمكنه من القضاء على القمل بكفاءة عالية، وبكل سهولة يمكنك الحصول على واحد من الصيدليات.
 البصل :
البصل، وبفضل محتواه العالي من الكبريت الذي يعمل على قتل القمل، يمكن اعتباره من أفضل العلاجات المنزلية وأسهلها، وأكثرها توفر وانتشار، فهو متواجد في كل منزل.
ما عليك فعله هو هرس 4 – 5 حبات من البصل، ومن ثم تصفية البصل، والحصول على العصارة منه، والتي يجب تدليك الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وتركها مدة تتراوح بين 2 – 4 ساعات، ومن ثم يتم تنظيف الشعر بشكل كامل من البصل، باستخدام الشامبو.
يجب تكرار الأمر بشكل يومي لمدة 3 أيام، وبعدها يتم تكرار الأمر مرة أو مرتين اسبوعيًا على مدة شهر، وذلك للتأكد من عدم وجود أي قمل.

عصير الليمون:
يعمل عصير الليمون على محاربة القمل، وحماية الشعر من انتقال العدوى في حال وجود أشخاص يعانون من القمل في أماكن تواجدك.
للوقاية من القمل يجب تطبيق كمية من عصير الليمون على جلدة رأسك وتدليكها به، وترك الليمون مدة تتراوح بين الـ 30 – 60 دقيقة، ومن ثم يتم غسيل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
أما للتخلص من القمل نهائيًا، يجب خلط كمية من عصير الليمون مع ما يصل إلى 4 أسنان من الثوم المهروس، وتدليك جلدة الرأس به، وتركه مدة نصف ساعة، ومن ثم تنظيفه بالشامبو، واستخدام مشط القمل.

المايونيز :
لا تستغرب، نعم المايونيز، إنه ليس فقط نوع من الإضافات أو طبق صلصة، إنه فعال في تخليص الشعر من القمل، وذلك وفقًا لأشخاص قاموا بتجريب المايونيز على شعرهم، ولاحظوا الفرق، ومع تكرار الأمر تمكنوا من التخلص من المشكلة نهائيًا.
كل ما عليك هو تطبيق كمية من المايونيز ويفضل اختيار المايونيز كامل الدسم، على جلدة الرأٍس وتوزيعه على كامل خصلات الشعر، ومن ثوم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام، وترك المايونيز ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تنظيف الشعر بعد استخدام المشط المخصص للقمل.
يفضل تكرار الأمر بعد أسبوع، بحيث تقوم بالقضاء على كل القمل الذي خرج من البيوض.

اللوز :
من أفضل العلاجات المنزلية التي قد تخلصك من القمل والصيبان، من خلال نقع ما يزيد عن 10 حبات من اللوز في الماء وذلك لليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يتم هرس حبات اللوز، وإضافة كمية من عصير الليمون، وذلك للحصول على عجينة، يتم تدليك جلدة الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وبعد بضع ساعات يتم تنظيف الشعر بشكل جيد بالشامبو, ومع تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا مدة تصل إلى شهرين يمكن التخلص من أي قمل قد يصيب الشعر.

الخل :
الخل، واحد من العلاجات المنزلية التي تعمل على التخلص من القمل والصيبان، فهو يساهم في إذابة المادة اللاصقة التي تثبت بها بيوض القمل على الشعر، ما يسهل من عملية نزعها عن الشعر، وبالتالي الحماية من جيل جديد من القمل.
كل ما عليك القيام به هو خلط كمية من الخل الأبيض مع القليل من الماء، وتدليك فروة الرأس والشعر بالخليط، والانتظار مدة تتراوح بين الـ 10 – 15 دقيقة، ومن ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص لإزالة القمل، وبعدها يتم غسيل الشعر بالشامبو المخصص، مع تكرار الأمر يمكن ضمان التخلص من مشكلة القمل.
الملح يقضى بشدة على قمل الشعر :
يمكن أيضا استخدام الملح للقضاء على قمل الرأس من خلال تجفيف خليط مكون من ربع كوب من الملح وربع كوب من الخل تماما , ومن ثم يرش الخليط بلطف على الشعر بحيث يصبح رطب قليلا,  ثم ضعي على رأسك قبعة الدش واتركيه لمدة ساعتين تقريبا واغسلي وجففي شعرك.

استخدام الزيوت :
زيت جوز الهند
يعمل زيت جوز الهند على خنق القمل، والتخلص منه، وحماية جلدة الرأس من مختلف المشاكل التي قد تترتب على القمل وطرق التخلص منه، كما أنه علاج متوفر كونه من ضمن أساسيات المطبخ.

كل ما عليك القيام به هو تسخين القليل من زيت جوز الهند حتى يصبح دافئ، وتطبيق الزيت على جلدة الرأس وتدليكها به، وتوزيعه على كامل الشعر، وتركه ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تنظيفه، من ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص للقمل , كما يمكن إضافة زيت الكافور إلى زيت جوز الهند، وذلك قد يزيد من فاعلية الزيت، ومع تكرار الأمر لمدة أسبوع سوف يختفي القمل نهائيًا.

زيت الزيتون : 
يمكن محاربة القمل بخطة محكمة معتمدة على زيت الزيتون، بحيث يعمل على خنق القمل، وبالتالي الحد من كميته، وما يقوم به من إلصاق البيوض على جذور الشعر، لكن يجب الإشارة إلى أن القمل يمكن له أن يبقى على قيد الحياة من دون تنفس مدة تتجاوز الساعة.
لذلك فالطريقة الأفضل للتخلص من القمل والصيبان عن طريق الزيت، هي من خلال تطبيق طبقة من زيت الزيتون على جلدة الرأس وتوزيعها على كامل الشعر وهو جاف، وتركها لبضع ساعات أو حتى ليلة كاملة وذلك لضمان اختناق القمل، ومن ثم تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل، وتكرار الأمر حتى التخلص منه بشكل كامل.
خنق القمل والصيبان بالطرق التالية :

إغراق القمل بالماء
قد تنجح في إغراق القمل والتخلص منه، لكنك تحتاج في هذه الحالة إلى عدة ساعات فالقمل وكما سبق ذكره يمكن له أن يعيش دون تنفس لساعات، لكن المحاولة قد تعطي نتائج جيدة , فقط كل ما عليك إلا أن تضع شعرك في الماء وتغمره تمامًا، وتبقى هكذا لعدة ساعات، ويفضل لو تتم إضافة مستحضرات التخلص من القمل إلى الماء، بحيث توظف أكثر من طريقة للتخلص من القمل في ذات الوقت، كما يجب تكرار الأمر عدة مرات في اليوم أو بشكل شبه يومي.

جل تصفيف الشعر
أوضح الكثير من الأشخاص أن الجل والفازلين لهم فاعلية  في القضاء على القمل , من خلال تطبيق كمية من جل تصفيف الشعر على جلدة الرأس وتوزيعها على كامل الشعر، أو حتى يمكنك توزيع الفازلين، وتركه ليلة كاملة على شعرك، ومن ثم غسيل شعرك بالمستحضرات المخصصة للقضاء على القمل , ويمكن أن يكون الفازلين أصعب في عملية تنظيفه عن جلدة الرأس لذا يفضل استخدام الجل فحسب.

وختاما لكي تقي نفسك وطفلك من الإصابة بالقمل فكل ما عليك هو تنظيف الأشياء والأغراض الشخصية  جيداً ,وتشميسها بشكل مستمر , إلى جانب توصية طفلك بعدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالقمل وبذلك ستقضين على القمل ولن تريه في منزلك لكن ما دون ذلك فإليك الحلول السابقة من خلالها  يمكنك توديع القمل، والتخلص منه ، كما يمكن الحماية من إلى الأبد من خلال طرق الوقاية.
 

المصدر :