قال عضو الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة المقدسات الأب مانويل مسلم مساء السبت، للإسرائيليين ليس لكم حق في ذرة تراب واحدة من أرض فلسطين، لم تكونوا يوما على هذه الأرض.

وخاطب مسلم الإسرائيليين قائلًا: أنتم لستم أبناء "النبيين" اسحاق ويعقوب، جئتم لأرضنا من مختلف أرجاء العالم غزاة، تبحثون عن اقتصاد وسرقة الثروات واضطهاد السكان الأصليين".

وشدد مسلم على ضرورة أن يعيد الاحتلال الإسرائيلي مفاتيح باب المغاربة، "أحد أبواب المسجد الأقصى"، الذي استولى عليه بعد احتلاله لمدينة القدس".

وتساءل، كيف يقبل العرب والمسلمون أن تبقى مفاتيح باب المغاربة منذ العام 1970 بيد الاحتلال الإسرائيلي، يدخلون المسجد متى أرادوا، يرقصون ويغنون في باحاته؟، مؤكدًا أن دولة الاحتلال تعبث في تاريخ وجغرافية المدينة المقدسة، وأن هذا الوضع لا يمكن احتماله والقبول به.

وقال "نحن ندافع عن أرض فلسطين، عرب -مسيحيين ومسلمين -ولا مكان للتجزئة، لذلك رابَطَ وصَلَى المسيحي في باب الأسباط إلى جانب إخوانه المسلمين".

كما طالب مسلم، الشعب الفلسطيني بإعلان العصيان المدني الموحد حتى تحرير المسجد الأقصى من الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن العصيان المدني الموحد هو الفعل الحقيقي الذي يساوي الاحتلال، لافتًا إلى أن ما جرى في الأقصى من رباط وصمود هو بداية للتحرير الحقيقي.

دعا الفلسطينيين كافة إلى مواصلة الحراك في وجه الإجراءات الإسرائيلية كافة المستهدفة للمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في القدس.

واعتبر أن ما جرى في مدينة القدس من اعتصام للمصلين، ورفض لدخول المسجد الأقصى، بمثابة صورة من صور العصيان المدني، مطالبا بتوسعته ليشمل كافة الأراضي الفلسطينية.

وقال مسلم خلال حوار صحافي مع وكالة "الأناضول" التركية، إن: معركة القدس والمسجد الأقصى هي جزء من الصراع مع الاحتلال، مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني واقع تحت احتلال، ولا بد من فعل يساوي هذا الاحتلال يستطيع من خلاله الخلاص وأن الأمر أكبر من انتفاضة وعملية هنا وهناك.

كما دعا الشعب الفلسطيني، إلى الوحدة وبناء منظمة تحرير جديدة، كي تقود الفلسطينيين إلى مستقبل بلا احتلال.

المصدر : الوطنية