طالب عضو الكنيست عن حزب الليكود أمير أوهانا،  بطرد العضو العربي أحمد الطيبي من الجلسة التي عقدها الكنيست صباح اليوم الأربعاء، بعد جدال واسع إثر وصفه ما يسمى بمشروع "القانون الوطني" بالعنصري.

وشهدت الجلسة التي عقدتها لجنة خاصة لمناقشة ما يسمى بمشروع  "القانون الوطني" (قانون القومية)، مناقشات حادة بين أعضاء الكنيست الإسرائيلي من العرب واليساريين من جهة واليمنيين من جهة أخرى.

كما شهدت الجلسة انسحاب عدد من ممثلي أحزاب اليسار الإسرائيلي من القاعة منهم زعيمة حزب ميرتس زهافا غال أون وذلك احتجاجًا على المشروع.

وكان من المفترض أن يحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجلسة من أجل تقديم تفسيرات كاملة حول القانون، ولكنه تراجع عن الحضور بحجة أن لديه اجتماعات طارئة.

وينص مشروع القانون على تعريف" إسرائيل" بأنها "دولة قومية للشعب اليهودي"، وأن اللغة العبرية هي اللغة الأساسية للإسرائيليين، وأن الأكثرية لليهود وليس للأقليات" في إشارة للعرب".

وتحاول أحزاب يمينية متطرفة تمرير مشروع القانون قبل الإجازة الصيفية في الكنيست، إلا أن هناك محاولات أخرى من داخل الليكود لتأخير تمريره إلى الفترة الشتوية أي بعد أشهر من الآن.

المصدر : الوطنية