عرضت السلسلة الوثائقية "مآلات نص" التي تقدمها شبكة التلفزيون العربي، في أول حلقاتها التحولات التي طرأت على النصوص التأسيسية لحركة التحرير الوطني فتح".  

واطلقت شبكة التلفزيون العربي السلسلة الوثائقية "مآلات النص" التي يتم تصويرها في دول عربية عدة للتعمق والبحث في التحولات التي طرأت على النصوص التأسيسية للأحزاب والحركات العربية.

وبحثت الحلقة الأولى بعمق في نقاط التحول بين نصوص حركة "فتح" التأسيسية وواقعها اليوم، وما آلت إليه مواد ميثاقها مثل التحرير الشامل والمقاومة كخيار وحيد، وعدم الاعتراف بالاحتلال، وثورة الكادحين وحرب الإمبريالية وغيرها من نصوص تأسيسية.

وراجعت الحلقة اليوم مواقف مقاومة الوصاية على القضية الفلسطينية وشعار القرار الفلسطيني المستقل، ومخالفة التيار القومي السائد القائل بأن الوحدة هي سبيل التحرير، فقالت حركة فتح إن التحرير هو طريق الوحدة.

ونتيجة لظهور حركة فتح ونشاطها اندمج فيها العديد من التنظيمات الفلسطينية الصغيرة مثل: منظمة طلائع الفداء لتحرير فلسطين فرقة خالد بن الوليد، وجبهة التحرير الوطني الفلسطيني، وجبهة ثوار فلسطين، وقوات الجهاد المقدس.

كما راجعت الحلقة موقف الحركة من الخروج الفعلي من معادلة العمل العسكري المؤثر ضد الاحتلال. وناقش ضيوف الحلقة برنامج النقاط العشر، وهل كانت إسقاطا مبكراً لأول النصوص التأسيسية لفتح، والتنازلات السياسية على وقع الانتفاضة وفي ذروة التعاطف العالمي مع القضية الفلسطينية، وما نجم عن اتفاقية أوسلو.

المصدر : الوطنية