طالبت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ظهر اليوم الاثنين، بوقف سياسة القوة المفرطة التي تستخدمها قوات الاحتلال ضد المتظاهرين والمحتجين الفلسطينيين وطواقم الإسعاف في مدينة القدس المحتلة، عقب الاحتجاجات الأخيرة التي جاءت بعد تركيب البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى.

وأوضحت الجمعية في بيان لها، أنها تعاملت مع 1090 إصابة من بينهم 5 ارتقوا شهداء خلال المواجهات في الضفة الغربية، مبينةً أن 376 إصابة كانت في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت أن اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الطواقم الطبية والمتطوعين والمركبات التابعة للجمعية أسفر عن إصابة ستة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وثلاثة آخرين برضوض وكدمات جراء التعرض للضرب.

وبخصوص مستشفى المقاصد في مدينة القدس، ذكرت الجمعية أن الاقتحامات المتكررة  للمستشفى كانت بزعم البحث عن مصابين واعتقالهم والاعتداء على المواطنين والممرضين فيه، مشيرةً إلى أن ذلك يشكل تعدي على جميع المواثيق والأعراف الدولية التي تجبر الاحتلال احترام وحماية المستشفيات والمراكز الطبية كافة.

وأكدت جمعية الهلال الأحمر في بيانها، على أهمية وضرورة تمكين وصول الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف إلى المصابين في مناطق التماس خاصة في باب الأسباط ومحيط البلدة القديمة في القدس المحتلة دون عراقيل.

وشددت على مسؤولية سلطات الاحتلال في تسهيل مهام عمل الطواقم الطبية وعدم إعاقة عملهم أو التعرض لهم بأي شكل من الأشكال، والتوقف عن اقتحام المشافي وإرباك العمل فيها.

المصدر : الوطنية