يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة لكل من السعودية والكويت وقطر، حيث تستمر جولته ليومين .

وسيلتقي أردوغان بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وغيره من المسؤولين السعوديين، وبعد ذلك سيتوجه إلى الكويت التي تأمل بجهود الوساطة بين أربع دول عربية وقطر .

وبحسب وكاله الأناضول التركية، ستكون الدوحة المحطة الأخيرة لجوله أردوغان يوم الاثني  المقبل.

وكان أردوغان أكد أن "تركيا ستبذل أقصى ما في وسعها لحل المشاكل بين الأشقاء في منطقة الخليج"، مؤكدًا "لقد تألمنا كثيرا لظهور الأزمة بين أشقائنا الخليجيين، وسنستمر في مساعينا الصادقة في ألا تتحول هذه المشاكل بين الأشقاء لقضايا دائمة تسبب ضررا لا يمكن إصلاحه".

وقال أردوغان إن "تركيا تريد الرفاه والسلام والأمن لكافة شعوب المنطقة "، كما أنه وجه دعوته للمستثمرين في دول الخليج للاستثمار في بلاده .

كما صادق البرلمان التركي الشهر الماضي على اتفاقية للتعاون الإستراتيجي مع قطر، وقبل أيام أعلنت الدوحة وصول الدفعة السادسة من القوات التركية بموجب الاتفاقية.

يذكر أن تركيا انتقدت قائمة المطالب التي قدمتها دول الحصار الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لدولة قطر، وخاصة مطالبة الدوحة بإغلاق القاعدة العسكرية التركية، وأكدت رفضها للحصار وانتهاك سيادة قطر.

ويشار أن الدول الخليجية الثلاث إضافة لمصر قد أعلنت في الخامس من يونيو/حزيران الماضي قطع العلاقات مع قطر، وفرضت حصارا بريا وبحريا عليها.

 

 

المصدر : وكالات