استشهد 3 شبان في مدينة القدس المحتلة اليوم بعد صلاة الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين خلال مواجهات اندلعت بحي رأس العمود بالقدس، فيما أصيب 193 آخرين في مناطق مختلفة.


وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الشاب محمد محمود شرف (17 عامًا) استشهد في حي رأس العامود جراء إصابته بالرصاص الحي، وتم تشييعه بعد وقت قصير لمنع الاحتلال من احتجاز جثمانه.

وأضافت الوزارة أن الشاب محمد حسن أبو غنام استشهد متأثرا بجروحه التي أصيب بهار برصاص مستوطن في بلدة الطور شرقي القدس،  وقام الشبان الفلسطينيون بتهريب جثمانه من المستشفى حتى لا تحتجزه سلطات الاحتلال.

وفيما استشهد الشاب محمد خلف لافي من بلدة أبو ديس، إثر إصابته برصاصة من قوات الاحتلال في القلب.

واقتحمت قوات الاحتلال مستشفى المقاصد وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع داخل المستشفى الذي يغص بالمصابين جراء المواجهات التي اندلعت في أنحاء المدينة.

وأغلقت قوات الاحتلال قسم الاستقبال بالمستشفى، وصادرت المفاتيح بعد أن أخرجت الموظفين بالقوة وتحت تهديد السلاح.

وقالت مصادر إعلامية إن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والفلسطينيين بعد منعهم من الوصول للمسجد الأقصى وإقامة الصلاة هناك والاعتداء عليهم وإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

 

وأدى عشرات الآلاف من مختلف المناطق الفلسطينية صلاة الجمعة في الشوارع المحاذية للأقصى وأمام بواباته، بعد أن منعتهم قوات الاحتلال من الدخول للأقصى إلا عن طريق البوابات الإلكترونية، وهو ما يرفضه الفلسطينيون جملة وتفصيلًا.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال تمنع طواقم الهلال الأحمر من الوصول لمنطقة باب الأسباط ومحيطها لمعالجة المصابين، وأنه تم تبليغ الهلال الأحمر بهذا القرار من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأغلقت قوات الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، الطرق المؤدية إلى البلدة القديمة في القدس، تحسبًا ليوم الغضب الذي أعلن عنه بسبب وضع البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى منذ أيام، كما حولت المدينة لثكنة عسكرية ودفعت بآلاف الجنود وعناصر الأمن إليها.

وأصيب 10 فلسطينيين في المواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال وبين المتظاهرين عند حاجز قلنديا في حين أصيب ستة آخرون خلال قمع قوات الاحتلال لمظاهرة نصرة للأقصى في بيت لحم.

وأسفر إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت بكثافة عن احتراق أحد المنازل.

يشار إلى أن الألاف من المواطنين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة خرجوا في مسيرات بعد صلاة يوم الجمعة، وذلك نصرة للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، ورفضًا لإجراءات الاحتلال للسيطرة عليه.

 

 

 

المصدر : الوطنية