الكثير منا يصاب بالزكام ونزلات البرد من كثرة تقلبات الجو وانخفاض درجات الحرارة , وربما يمتد الأمر ليصاب بالتهاب البلعوم الحاد , حيث أن الزكام يعرف بأنه التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي أي " الأنف والبلعوم" .
ويستمر الزكام وأعراضه في الغالب من أسبوع إلى عشرة أيام وربما يمتد لثلاثة أسابيع في حال كانت الأعراض شديدة جداً , لكن في حال اتبعت النصائح والطرق المتبعة في هذا المقال  فحتما لن تعاني من الزكام فترة طويلة وسرعان ما سيغادرك .
ويجب أن نعرف أن الزكام غالباً ما يكون نتيجة عدوى أكثر من كونه نتيجة لإتلاف الفيروسات نفسها للأنسجة , وهذه العدوى سرعان ما تتفشى بين الأفراد في عائلة واحدة والأصدقاء ,ولا يوجد لها  علاج شافِ لكننا اليوم سنضع بعض الحلول والطرق للحد والتخلص من الزكام بسرعة.


في البداية يجب أن نعرف أن أبرز أعراض الزكام الرشح أو سيلان الأنف, يصاحبها ألم في الحلق وسعال  مع حرقة بسيطة في العينين , وهذه الأعراض  تؤدي لإجهاد وتعب عام و ارتفاع في درجة حرارة الجسم , إلى جانب بحة في الصوت وصداع في الرأس.
 ولكي تتم الوقاية من الزكام يجب الابتعاد عن الزحام، وأماكن تجمع الناس بكثرة، مثل المدارس، والمستشفيات، ورياض الأطفال، حيث تزيد نسبة الإصابة والعدوى من شخص إلى آخر وخاصة إذا كان المكان ضيق وغير مهوى ,إلى جانب الاهتمام بالنظافة الشخصية، ونظافة المكان الذي يتواجد فيه الأشخاص.


أهم وأبرز طرق علاج الزكام 
بداية هناك بعض الأعشاب والأمور المفيدة والمهمة  في علاج الزكام واحتقان الأنف، وهي فعالة جداً، ويمكن تلخيصها فيما يلي: 
- غسل وتنظيف الأنف بالماء المالح: 
تنفع هذه الطريقة لأنها تهدئ معها الخلايا المخاطية للأنف، وتزداد بذلك فعالية إفرازات الأنف, وينصح بتكرار عملية غسل الأنف لعدة مرات في اليوم.
طريقة التحضير: الماء المالح لغسل الأنف نحضره من خلال وضع كمية من ملح الطعام وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيرتين من الملح، في لتر من الماء الساخن,  ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلا وتصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة ومن ثم غسل الفم والأنف به.
 استنشاق أملاح البحر أو البابونج أو النعناع: 
تفيد هذه الطريقة في معالجة الزكام والسعال، وخاصة المزمن منه.
طريقة التحضير: تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، ثم وضع النعناع أو البابونج أو ملح البحر فيه، ومن ثم استنشاق بخار الماء. 
تناول المشروبات الساخنة:
 شرب شاي الأعشاب والشاي مع العسل والمشروبات الساخنة له مفعول إيجابي على الجسم ويساهم في تقليل آلام العنق والصدر, أما شراب الزنجبيل فيمكن استعماله أيضا ضد آلام العضلات وضد التأثيرات الجانبية المصاحبة للزكام ولنزلات البرد.
نبات الزعتر:
 يعتبر الزعتر من النباتات الأكثر استخداماً في علاجات الزكام، وتتم طريقته على النحو التالي:
نضع الماء في وعاء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
يضاف إليه أوراق الزعتر، وتطفئ النار مباشرة. 
يترك الزعتر في الماء المغلي لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع دقائق. 
يُفضل أن يشرب الزعتر ساخناً، وقبل النوم، وذلك لأن نبات الزعتر يساعد المصاب على التعرق، وهذا يساعد في العلاج السريع من الزكام. 

 


استخدام الثوم وزيت الزيتون:
 يستخدم الثوم وزيت الزيتون في حالات الزكام الشديد وآلام الصدر، وتتم طريقته كما يلي: 
يُقطع الثوم قطعاً صغيرة ويوضع على زيت الزيتون، ويوضع على النار.
 يُرفع من النار، ويُدهن صدر وبطن المريض، ويُنصح بعدم التعرض للهواء. 
تكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً من أجل الحصول على نتائج أفضل.
 ملاحظة: (يُنصح بدهن الكمون بدلاً من الثوم للأطفال).

 نبتة الكرفس: 
هي مفيدة جداً في علاج الزكام، حيث يتم عصرها ويُشرب نحو كوبين يومياً (كوب بعد الإفطار، وكوب بعد الغداء أو العشاء)، ويمكن إضافته على الطعام وخاصة شوربة الخضار، أو الخضروات المطبوخة.
 نبتة البابونج: 
 تعتبر أزهار البابونج مفيدة جداً في علاج حالات الزكام الشديد، وتتم طريقة استخدامه عن طريق الاستنشاق، حيث يتم تنشيف الأزهار وسحقها، ومن ثم استنشاقها .
 عصير الليمون المحلى بالعسل الصافي، ويُنصح باستخدامها في حالات احتقان الأنف من خلال  إضافة نقطتين أو ثلاث نقاط من الليمون إلى الشاي , القيام  بوضع نقطتين أو ثلاث من زيت الزيتون في أنف المصاب.
 تناول بعض الفواكه التي تحتوي على فيتامين (C)، مثل البرتقال والبابايا و العنب أيضا  له دور كبير في خفض درجة الحرارة. 


تناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك :
تناول الأغذية الغنية بالزنك مثل: المحار، واللحوم الحمراء، والبقول، والمكسرات، والحبوب الكاملة.
الاستنشاق بالماء:
 وهو إدخال الماء إلى الأنف وإخراجه، حيث يتم تنظيف الأنف، وهي طريقة فعالة وآمنة، وقد أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم. تناول كأس من الليمون المعصور مع الزنجبيل المطحون جيداً، مع معلقة من العسل، ويُفضل أن يكون بدون سكر، ويُشرب على الريق. 


تناول شرب من التمر الهندي:
 حيث يُفضل شرب كوبين خلال اليوم، كوب صباحاً بعد الإفطار، وكوب آخر بعد الغذاء , ولا يُنصح مرضى ضغط الدم المنخفض بتناوله وذلك لأنه يعمل على انخفاضه. 
وضع نقطة أو نقطتين من زيت الحبة السوداء، وذلك بعد قليها في زيت الطعام، أو زيت الزيتون، أو زيت بذرة القطن. كما أن تناول معلقة كبيرة منها يومياً على الريق، ويُفضل أن تُشرب مع كوب من الشاي أو الحليب مرة واحدة فقط كل يوم. 
تناول نصف بصلة نيئة يومياً يساعد على العلاج بسرعة. 
تقطير الأنف بنقطتين من عصير الرمان، حيث يعمل على علاج الزكام بسرعة. 
تناول الجزر دون تقشيره، ويفضل غسله جيداً وتنظيفه من الشوائب.
 تناول الفجل، ويفضل أن يكون مبشوراً ومضافاً إلى عصير الليمون أو مع معلقة صغيرة من العسل الصافي. 15- تقطير الأنف بنقطتين من زيت الكافور، ويفضل إضافته مع أي زيت آخر، ويستخدم لمسح مناطق الأنف والفم، وأسفل الصدر.
في النهاية لا تنسى أن النظافة الشخصية مهمة جداً لكي لا تصاب بالزكام , ومهمة في حال أصبت بالزكام , كما يجب  عليكم مراعاة أن يكون المكان الذي تجلسون فيه يحتوي على هواء نقي ومتجدد , واستمتعوا بقسط من النوم بشكل كافٍ لكي يغادركم الزكام بسرعة . 

المصدر :