أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري أنه وجه رسائل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والبرلمان الأوروبي والقنصليات تتضمن توضيح لصورة الواقع في غزة، ولمطالبتهم بالتدخل السريع لإنقاذ الواقع.

وحمل الخضري في مؤتمر صحافي الثلاثاء، إسرائيل المسؤولية عن تدهور الأوضاع الإنسانية بصفتها قوة احتلال ملزمةً بحكم القانون الدولي بتسهيل وتيسير حياة المدنيين تحت الاحتلال وهي تمارس العكس.

وقال إن الواقع في غزة والأرقام الصادمة عن الوضع الإنساني التي تؤكدها التقارير الدولية، تؤكد أن الواقع هو الأسوأ منذ فرض الحصار الإسرائيلي قبل 11 عامًا، داعيًا جوتيريش، لتدخل مباشر وحاسم وسريع من اجل إنقاذ حياة مليوني مواطن في غزة، من خلال الضغط على إسرائيل بصفتها قوة احتلال لرفع الحصار.

وأشار الخضري إلى ضرورة الضغط على إسرائيل لمعالجة الأزمات الانسانية خاصة مشكلة الكهرباء والقطاع الصحي والبيئي وإعادة الاعمار وفتح جميع المعابر دون استثناء، وتشغيل الممر الامن الذي يربط غزة بالضفة الغربية، ورفع الطوق البحري بما يضمن من تشغيل ممر بحري لحين الشروع في ميناء غزة.

وبين أن 97 % من مياه غزة غير صالحة للشرب، في حين أن 80% من مياه البحر ملوثة في ظل ضخ أكثر من ربع مليون لتر يومياً من مياه الصرف الصحي غير المعالجة للبحر.

وذكر الخضري بأزمة الكهرباء وانعكاسها على وصول المياه للمواطنين، وعلى والواقع الصحي والمستشفيات، وغرف العمليات والحضانات، وكل المرافق الصحية، إضافة لنقص الأدوية والمستهلكات الطبية.

وتحدث الخضري عن التراجع الحاد في عدد الشاحنات القادمة لغزة، إلى جانب تأخر عملية الاعمار بسبب تقييد دخول مواد البناء، وعدم ايفاء المانحين بما وعدوا به بمؤتمر المانحين في القاهرة.

وطرح الخضري مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام بين حركتي فتح وحماس، مؤكدًا أن تنفيذ بنودها يعني إنهاء الانقسام خلال أيام.

وقال الخضري "بالتزامن يتم إنهاء اللجنة الإدارية في غزة، مع إنهاء كل إجراءات السلطة التي اُتخذت مؤخراً ضد القطاع".

وأضاف "تنص الخطوة الثانية على تمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة بكافة صلاحياتها، مع تحمل كافة التزاماتها خاصة في موضوع الموظفين الجدد والقدامى، وفقاً لمبدأ الحفاظ على حقوقهم وممارسة عملهم كموظفين لدى السلطة الوطنية تحملوا أعباء عشر سنوات من واقع خطير".

وأوضح الخضري أن الخطوة الثالثة تشمل تشكيل حكومة وحدة بالتزامن مع تفعيل المجلس التشريعي لكي يصادق على هذه الحكومة، التي ستعمل على الخروج من حالة الانقسام واجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني.

وشكر الخضري، الشقيقة مصر على تسهيلها وصول الوقود لمحطة توليد الكهرباء، وناشدها بالعمل سريعا على فتح معبر رفح لمساعدة العالقين داخل غزة وخارجها ولإنهاء معاناتهم الانسانية.

وحيا الخضري، المقدسيين وهم يتصدون لمحاولات تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً وإغلاق والإجراءات الإسرائيلية المتصاعد بحقه.

المصدر : الوطنية