تحتوي العديد من المنتجات الغذائية المفضلة لدينا والتي نشتريها من أي متجر غذائي على الكثير من المكونات الإضافية، التي يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على المدى البعيد على صحة الإنسان، وخصوصًا إذا تعلق الأمر بالأطفال.

ويُنصح عند اختيار المنتج الغذائي أن يراعي المشتري جودة الإنتاج العالية، فيما لا يعني أنه يجب عليك أن لا تأكل أي من هذه المنتجات، لكنك بحاجة إلى السيطرة على الكثير من الامور لمعالجة المشاكلة الصحية التي قد تصيبك مع مرور الزمن.

وهناك عدد كبير من القواعد العامة التي توضح مكونات المنتج ومدى فعاليته صحيًا واحتوائه على مواد قد تسبب الصرر في المستقبل عند الإكثار من تناولها.

وهناك العديد من منتجات التي يتم استهلاكها بشكل يومي من قبل محبي الوجبات السريعة أو غيرهم، ولكن لا يتم مراعاة الأسس الصحية في صناعتها أحيانًا كثيرة.

نستعرض من خلال "انفوجرافيك" أعدته الوكالة الوطنية للإعلام أهم المنتجات التي تحتوي على العناصر الغذائية اليومية في حياة الإنسان.

أولًا : الحليب المكثف

يتم إنتاج الحليب المكثف عن طريق تبخير سائل مشتق من الحليب، ويمكن للمرء أن يطلب حوالي 1.5 لتر، وينبغي أن تحتوي فقط على الدهون الحيوانية للألبان.

غالبًا ما يُخفض المنتجون كمية الحليب ويستخدمون الدهون النباتية والمكثفة للوصول إلى محتوى الدهون المطلوبة.

ثانيًا : الشكولاتة البيضاء

 يجب أن تحتوي فقط على زبدة الكاكاو، ولكن غالبًا ما تجد أنها تحتوي على المخفف مع زيت النخيل، أو زيت جوز الهند، أو زبدة الشيا، وهناك مكونات أخرى كالمستحلبات في معظم الأحيان والعطريات، والمواد المضافة.

يشار إلى أن الشوكولاتة عالية الجودة يجب أن تكون هشة وصعبة ويجب أن تكسر وتنهار عند كسرها.

ثالثًا : نوتيلا

يستخدم في صناعة هذا النوع من الشوكولاتة الزيوت النباتية، أو زيت النخيل في معظم الأحيان، وتشمل المكونات الأخرى الفانيليا، وبعض المستحلبات، والمكثفات، والمطهرات.

ويوصي المنتج الرئيسي في العالم لهذا المنتج نظرًا لانتشارها أن لا يزيد معدل تناولها عن 2 ملاعق صغيرة بشكل يومي.

رابًعا : فاكهة الزبادي

بصرف النظر عن الفاكهة نفسها والمقدار الذي يتراوح بين 1٪ و 5٪، ويحتوي أيضا على نشا الذرة والسكر، والمطهرات، والتلوين، والمنظمين الحمضية، فيما تستخدم العديد من المثبتات.

وتعد أفضل الزبادي التي تحتوي على الحليب كامل الدسم والبكتيريا الصحية "وينبغي أن يشار إلى كمية البيفيدوباكتيريا وبكتيريا حمض اللاكتيك".

خامسًا : حبوب الذرة "الكورنفلاكيس"

بعض الماركات من الحبوب تحتوي على زيت النخيل، إضافة إلى شراب الذرة، ويمكن العثور عليها في كثير منها، فيما تحتوي على كمية عالية من الفركتوز ولم يرد ذكر ذلك من قبل.

ينصح المتخصصون بسبب وجود السكر وكميات كبيرة من نشا الذرة، عدم تغذية الأطفال الحبوب في وجبة الافطار كل يوم.

سادسًا : رقائق البطاطا

يتم تصنيع هذه الرقائق من البطاطا المعاد تشكيلها من البطاطا الطازجة، والتي هي مشابهة ظاهريًا لمسحوق الغسيل، ويضاف الأرز أو دقيق الذرة أولا إليها، ومادة "الأكريلاميد" وهي مسرطنة، وتراكم خلال عملية المعالجة الحرارية من رقائق البطاطا.

وقد وجد أن بعض ماركات رقائق البطاطس تحتوي على كميات من هذه المادة الكيميائية تتجاوز مستويات الأمان "0.2 ميكروغرام لكل كيلوغرام" بنسبة 1000 في المائة .

سابعًا : عصا السلطعون

يتم إنتاج لحوم السوريمي المستخدمة في عصي السلطعون باستخدام أنواع غير مكلفة من الأسماك، ويتم تنظيف الشرائح وتبذل الجهود لإزالة الرائحة المريبة، ويضاف إلى مكونات أخرى كالملح والسكر، بروتين الصويا، الزيوت النباتية، ألوان الطعام، والمواد المضافة.

ثامنًا : الكاتشب

هو هريس يحتوي على الطماطم و نشا الذرة، وكمية الطماطم في التركيز تعتمد على نوعية الكاتشب، وتتراوح بين 6٪ إلى 10٪  عندما يتم صنع الكاتشب، وغالبا ما يضاف شراب الذرة، مما يساعد على الحفاظ عليه وجعله لزج، ويجب مراعاة مواصفات الجودة بشكل ضروري.

المصدر : الوطنية