رفض منتدى الإعلاميين الفلسطينيين تصاعد حملات الاعتقال والاستدعاء التي تنفذها الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية، مؤكدًا أن استمرار الإجراءات التعسفية والملاحقة ضد الصحفيين خلال ممارسة واجبهم الوطني والمهني، والتي شهدت زيادة لافتة خلال النصف الأول من العام 2017 ، أمر غير مقبول.

وقال المنتدى إن جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في طولكرم أقدم على اعتقال مراسل قناة "فلسطين اليوم" الصحفي جهاد بركات من حاجز عناب في طولكرم يوم الخميس 6-7-2017 بحجة قيامه بتصوير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله بعد توقيفه من قبل قوات الاحتلال على حاجز "عناب" العسكري الإسرائيلي شرق طولكرم، لتفتيشه والتدقيق في هويات ركابه، وفق ما أكدته مصادر منتدى الإعلاميين.

وكان جهاز المخابرات في رام الله  اعتقل بتاريخ  1-7-2017 مصور قناة الأقصى الفضائية أحمد الخطيب على خلفية عمله الصحفي؛ ثم جرى  تمديد اعتقال "الخطيب" لـ 15 يوماً على خلفية إثارته للنعرات والتحريض على السلطة عبر مواقع التوصل الاجتماعي.

وبيّن المندى أنه رصد تزايدا ملحوظا في ملاحقة الصحفيين في الضفة الغربية واعتقالهم فهناك ما يقارب أكثر من (180) انتهاكا تعرض له الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية فقد تم اعتقال نحو(60) صحفياً على خلفية عملهم الصحفي يضاف إلى ذلك حالات القمع والضرب واقتحام مكاتب إعلامية ومصادرة معدات وحالات من التهديد وصلت الى 60 صحفياً، عدا عن إغلاق مؤسسات وحجب مواقع اخبارية وتجميد أرصدة ومضايقات لأكثر من (70) حالة.

واعتبر المنتدى أن هذه الانتهاكات التي تقوم بها السلطة تأتي في ظل استمرار حالة التخويف والترهيب التي تمارسها الأجهزة الأمنية في الضفة؛ لمنع الصحفيين من أداء دورهم الصحفي بحرية ومهنية، وفرض الرقابة الذاتية عليهم.

المصدر : الوطنية