قالت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة إن قافلة المساعدات التركية والتي تحمل اسم "أكوا ستيلا" هي السفينة الثالثة التي أرسلتها تركيا إلى القطاع، حيث أنها تحمل على متنها آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية والتي سيتم توزيعها عبر الوزارة وفق الخطة الشاملة التي أعدتها لانتفاع الأسر الفقيرة من المساعدات.

وأفادت الوزارة في بيان صادر عنها صباح اليوم الأربعاء، أنها ستعتمد على مبدأ الشراكة مع بعض مؤسسات المجتمع المدني في الوصول الى المستحقين، لضمان عدم ازدواجية تقديم نفس المساعدات بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة.

وأوضحت أنه فيما يخص شاحنات المساعدات فقد تم استلام 21473 كرتونة طرد غذائي، 13537 كرتونة بسكويت وكعك، 10299 شوال طحين، 1275 طرد صحي، 815 كرتونة ملابس، 1456 كرتونة حقائب مدرسية و 406 كرتونة دفاتر، 231 كرتونة العاب، 948 دراجة هوائية، 36 كرسي متحرك لذوي الإعاقة، إضافة الى المساعدات الغذائية التي تم تحويلها الى مخازن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وبينت الوزارة خلال بيانها أن عملية استلام المساعدات التي تصل عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب القطاع لا زالت مستمرة علماً أنها كانت قد بدأت في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك.

وبخصوص مستلزمات الأشخاص ذوي الإعاقة والكراسي المتحركة، أوضحت أنه سيتم توزيعها على مستحقيها وفق قواعد بيانات الوزارة وحسب المعايير المعمول بها وبالتنسيق والتعاون مع بعض المؤسسات الناشطة في مجال التأهيل.

وفيما يخص المساعدات الخاصة بالكعك والبسكويت، فقد تم التنسيق مع لجان الزكاة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتم التوزيع وفق كشوفات الأسر المدرجة لديهم بعد أن تم فلترتها في مقر الوزارة ومراجعتها ضمن قواعد البيانات.

وفيما يخص القرطاسية والدفاتر، فبينت الوزارة أنه سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوزيعها على الطلاب المحتاجين خلال العام الدراسي الجديد.

المصدر : الوطنية