أطلقت مديرة إحدى المدارس في مدينة غزة مبادرة مدرسية نوعية تهدف لتعريف وتذكير الطلاب بالمدن الفلسطينية التي تم تهجير أجدادهم منها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وطبقت مدير مدرسة القاهرة الأساسية "ب" بغزة  نجاح صنع الله المبادرة النوعية التي حملت عنوان "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين".

وتهدف المبادرة إلى تعريف طلبة المدرسة وطلبة فلسطين بشكل عام بمدن ومخيمات وقرى فلسطين وتعزيز حب الوطن والانتماء إليه إضافة إلى ترسيخ الوعي بالثوابت الوطنية.

وقالت صنع الله إنه تم تطبيق المبادرة خلال العام الحالي في المدرسة بمشاركة الطالبات حيث تم تنفيذ عدة نشاطات منها  جمع نحو مائة وعشرة من مقاطع الفيديو لخمسين مدينة فلسطينية، و تسمية الصفوف المدرسية بأسماء مدن فلسطينية، إلى جانب رسم جداريات فنية، و تأليف كتاب خاص ، وإعداد تطبيق عبر الهواتف الذكية يضم معظم المدن والمناطق الفلسطينية.

وبينت صنع الله أنه تم تنظيم  العديد من الرحلات والجولات المدرسية، لمعالم و مواقع أثرية في قطاع غزة ضمن المبادرة، مشيرةً إلى أن هناك تفاعلاً قوياً من الطالبات مع المبادرة، بالإضافة للتفاعل من الطلبة الآخرين والمجتمع وأولياء الأمور خاصة بعدما تم نشر الانتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي وإعداد التطبيق الخاص بذلك.

وأتاحت المدرسة لطالباتها فرصة إعداد مقاطع فيديو عن بعض المدن بحيث تحدد الطالبة مدينة فلسطينية وتجمع عنها بعض المعلومات والصور وتضعها ضمن فيديو تصممه بنفسها وقد ترفقه بتسجيل صوتي لها باللغة العربية أو الإنجليزية وزاد عدد هذه المقاطع عن ال100 مقطع.

وقدّمت صنع الله الشكر لوزارة التعليم على تشجيع المبادرات، مؤكدة أنها ستستمر في تطبيق المبادرة وتطويرها خلال العام المقبل، موضحةً أنها تقوم حالياً بتنظيم نشاطات مدرسية صيفية للطالبات بمشاركة الطالبات وأولياء الأمور والمجتمع المحلي  للاطلاع على انتاجات ومعارض ورسومات المبادرة داخل المدرسة.

يشار إلى أن  مبادرة عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين" قد فازت ضمن الفئة الأولى في  مسابقة مبادرتي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العالي خلال العام الحالي.

 

المصدر : الوطنية