فند وزير الصحة جواد عواد، كافة التصريحات التي تخرج من المسؤولين في غزة حول منع إصدار تحويلات علاجية للمرضى وما أسفر عنه حالات وفيات، مؤكدًا أنها غير صحيحة.

وقال الوزير عواد في لقاء على تلفزيون "فلسطين مساء اليوم، إنه أعطى تعليمات مباشرة لمدير دائرة العلاج في الخارج بسام البدري بتحويل الحالات الطارئة إلى خارج غزة فورًا وفق نظام تدقيق التحويلات.

وأضاف أن كثير من الحالات تملك نموذج رقم "1" ولا تستحق العلاج خارج مشافي غزة، لافتاً إلى أنه الوزارة تدفع كافة رسوم العلاج وتغطي تكاليف التأمين الصحي لسكان القطاع بالمقابل" حركة حماس تجبي الأموال منهم دون أن يصلنا شيء منها"، كما قال.

وأكد وزير الصحة أن اللجنة الإدارية التي شكلت مؤخرا في غزة تتدخل بشكل مباشر في عمل دائرة العلاج بالخارج، مشددًا أنه لن يسمح بذلك.

وأوضح أن دعامات القلب ترسل إلى غزة باستمرار وكل الدواء ولكن لا يعرف أين تذهب"، في المقابل يدفع المواطن المال لحماس".

وتابع:" أرسلنا قبل أسبوع لغزة شحنة من التطعيمات وحليب الأطفال، ومستعد أن أذهب هناك لإدارة القطاع الصحي بشرط تنحي المشرف على القطاع الصحي في اللجنة الإدارية".

وخاطب رئيس القطاع الصحي بغزة باسل نعيم، قائلاً:" اتقي الله فيما تقوله وتنحى جانبا عن الأمانة".

وحول اتهامات المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة المتكررة ضد الوزارة في رام الله، قال إن" القدرة مريض وله تحويلة علاج جاهزة في الوزارة واليوم يطالب بمحاكمتنا".

ولفت إلى أن المؤسسات الدولية أصبحت على قناعة تامة أن ما يجري في غزة "هراء" ضمن مناكفات سياسية، بحسب تعبيره

 

المصدر : الوطنية