أنجز قسم مراقبة الأغذية ومنح التراخيص في الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة نحو "700" كشف صحي خلال شهر يونيو الماضي، ويأتي ذلك ضمن جهوده الهادفة للحافظ على سلامة وصحة المواطنين.

وقال القسم في تقريره الشهري، إن زيادة طرأت في عدد عمليات الكشف بسبب تخصيص وردية مسائية خلال شهر رمضان الماضي، حيث كثفت فيه طواقم القسم من عمليات مراقبة الأسواق ومحال بيع الأغذية وصناعتها.

وأكد أن عمليات الكشف تركزت على مخازن المواد الغذائية ومصنع إنتاج الأغذية والأسواق والمطابخ، ومحلات بيع اللحوم الطازجة "الجزارة" ومحلات البقالة، إضافة إلى محلات صناعة السكاكر والحلويات.

وتابع "تم خلال نفس الفترة إجراء الكشف الصحي لـ" 23" طلب رخصة جديدة تقدم بها مواطنين، وكذلك "45" أخرى بغرض التجديد لها".

وبين أنه تم إتلاف نحو "24" طناً من الأغذية الفاسدة، وتحرير "12" إخطارًا، ومعالجة "6" شكاوى تتعلق بمهن الأغذية، وإجراء الفحص الطبي لـلعاملين في "6" مهن بيع مواد غذائية.

ودعا القسم كل أصحاب محلات بيع وتخزين الأغذية وتجار الجملة للالتزام بالشروط الصحية والتأكد من صلاحية المنتجات التي يتم بيعها للمواطنين.

وأكد أن طواقم القسم تراقب بشكل دوري محلات بيع وتخزين وصناعة الأغذية في المدينة، للتأكد من التزامها بالشروط الصحية المعمول بها وفقا لأنظمة وقوانين البلدية.

وأشار إلى أنه يتم تحويل أي مخالف للشروط الصحية لمحكمة البلدية من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، موضحًا أن أهم الشروط التي يتم على أساسها منح الرخصة هي ملائمة المكان الذي ستقام عليه الحرفة من حيث السعة والتهوية والإضاءة، والتأكد من سلامة تخزين المواد الغذائية بطريقة صحية وسليمة، واستخدام أواني في صناعة وتخزين الأغذية من معدن لا يصدأ.

وأضاف "كذلك التأكد من خلو العاملين في مهن تصنيع الأغذية من الأمراض المعدية بعد إجراء الفحوصات الطبية لهم، والمحافظة على نظافة المكان، ومطابقة المنتج للمواصفات الفلسطينية التي تحددها وزارة الاقتصاد الوطني"؟

وأوضح أنه لا يتم منح الرخص إلا بعد الكشف الميداني لمكان المهنة للتأكد من موافاتها للشروط كافة.

المصدر : الوطنية