توقع مدير دائرة الإعلام في معبر رفح البري وائل أبو محسن، وصول الوقود المصري خلال الساعات المقبلة عبر معبر رفح البري جنوب قطاع غزة.

وأكد أبو محسن في تصريحات لـ"الوطنيـة"، أن كميات الوقود المصري ستصل لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة وستساهم في تخفيف أزمة الكهرباء بغزة.

وأضاف أبو محسن أن "الساعة الخامسة بعد عصر اليوم سيتم عقد مؤتمرًا صحافيًا حول استلام منحة الوقود التي جاءت ضمن التسهيلات الأخيرة التي أعلن عنها النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد دحلان".

وكانت شركة كهرباء غزة أعلنت أمس عن بدأ الاحتلال بتقليص خطوط الكهرباء المغذية لقطاع غزة، وذلك بعد أيام من إقرار الكابينت الإسرائيلي تقليص الكهرباء استجابة لطلب رئيس السلطة محمود عباس.

وقال ثابت إن "الاحتلال بدأ فعلياً بتقليص خطيّ بغداد المغذي لمحافظة غزة من 12 ميجا واط الى 8 ميجا واط، وكذلك خط 11 المغذي لخانيونس من 12 ميجا واط الى 8 ميجا واط".

وكان "الكابينت" الإسرائيلي قرر الاثنين الماضي، الاستجابة لطلب السلطة الفلسطينية بتقليص توريد الكهرباء لقطاع غزة وفقاً لما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وكشفت  عن طلب السلطة الفلسطينية من منسق شؤون المناطق الجنرال "يوآف مردخاي" بتوقفها عن تمويل كهرباء قطاع غزة بالكامل.

وذكرت أن السلطة أبلغت المنسق رسمياً بوقفها مباشرة عن تمويلها للكهرباء الذي يصل القطاع من "إسرائيل"، في حين تمثل 10 خطوط كهرباء "إسرائيلية" تصل القطاع ما نسبته أكثر من 80% من مجمل الكهرباء التي يعتمد عليها قطاع غزة، إذ يصل يومياً ما حوالي 120ميجا واط.

المصدر : الوطنية