شرعت بلدية غزة بتنفيذ أعمال مشروع تطوير شارع جامعة الدول العربية في حي تل الهوا جنوب غرب المدينة، لتخفيف الازدحام المروري عن هذا الشارع الرئيسي، وذلك ضمن جهود البلدية لتطوير البنية التحتية في المدينة ولا سيما في الشوارع الحيوية.

وذكر مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية، نهاد المغني، أن أعمال المشروع التطويري تمتد من تقاطع الشارع المذكور مع شارع تونس شمالاً (المعروف بمفترق المالية) وحتى تقاطعه مع شارع عون الشوا "رقم 8" جنوبًا (المعروف بدوار الخور).

وأوضح المغني أن طول هذا المقطع من الشارع يبلغ 900 متر، حيث سيتم توسعة الشارع بعرض 6 أمتار (3 متر من كل اتجاه)، ليصبح 26 مترًا بدلاً من 20 مترًا، كما سيتم إضافة جزيرة في وسط الطريق بعرض 2 متر مزروعة بالأشجار والنجيل.

وأشار إلى بدء أعمال التجريف في الشارع من الناحية الجنوبية، وإغلاق المقطع الممتد من "دوار الخور" وحتى شارع الشهيد مازن فقهاء (المعروف بشارع الأبراج)، فيما تتواصل أعمال إزالة الأسوار التي تعترض المشروع من شارع تونس شمالاً وحتى شارع القاهرة.

وبين أن أعمال المشروع الممول من السلطة عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات، بنحو مليون يورو، ستشمل إلى جانب توسعة الشارع، تطوير البنية التحتية من شبكات مياه وصرف صحي وتصريف مياه الأمطار، وشبكات الإنارة، وتعبيد الشارع ببلاط الإنترلوك.

ونوه المغني إلى أن أهمية هذا المشروع تكمن في كونه أحد الشوارع الرئيسية والأكثر حيوية في المدينة، ويضم عشرات المحال التجارية، ويتوسط منطقة سكنية مكتظة، إضافة إلى وجود العديد من المدارس والمرافق الخدماتية فيه.

وأكد أن الشارع يعاني في بعض من أجزائه من تهالك في الطبقات الاسفلتية، إضافة إلى تجمع مياه الأمطار في موسم الشتاء، ناهيك عن الازدحام المروري في معظم الأوقات، الأمر الذي تطلب تدخلا من البلدية لتوسيع الشارع وحل كل الإشكاليات السابقة.

يذكر أن بلدية غزة قد عقدت لقاءً تشاوريًا مع أصحاب المحال التجارية وسكان المنطقة المستهدفة، وأطلعتهم على تفاصيل المشروع ومخططاته التفصيلية، واستمعت إلى آرائهم ومقترحاتهم، وأخذتها بعين الاعتبار في المخططات النهائية.

المصدر : الوطنية