قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إنه من المتوقع أن يصل المبعوث الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات إلى إسرائيل قريبا، لإجراء لقاءات مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في حكومة الاحتلال القول إن المبعوث الأميركي قد يصل خلال الأسبوع المقبل او عقب انتهاء شهر رمضان كأبعد تقدير.

وأوضح المسؤول أن الإدارة الأمريكية معنية بسماع مواقف نتنياهو وعباس بشأن القضايا الجوهرية المختلفة (الحدود، القدس، اللاجئين والمستوطنات) من اجل تحديد الفجوات واتخاذ قرارات بشأن كيفية إعداد وثيقة مبادئ تشكل قاعدة لاستئناف المفاوضات.

من جانب أخر، قال مصدر إسرائيلي مطلع على الاتصالات الدائرة بين دولة الاحتلال والولايات المتحدة إنه  توجد أفكار ومسودات مبادئ لاستئناف المفاوضات لدى الجانب الأميركي.

وأضاف أن البيت الأبيض قام بعمل تحضيري وتشاور مع سلسلة من الجهات من اجل تحديد مواقف الجانبين، والمحادثات مع عباس ونتنياهو هي جزء من هذه العملية.

وبينت الصحيفة أن مسؤول فلسطيني رفيع أوضح أن الرئيس عباس ومستشاريه ينظرون بالإيجاب إلى حقيقة رغبة الإدارة الأمريكية بتناول مواقف الطرفين في المحادثات بشأن القضايا الجوهرية، وليس فقط بالمسائل الجارية المتعلقة بالوضع الميداني.

وأشار المسؤول الفلسطيني الى انه خلال اللقاء بين ترامب وعباس في بيت لحم قبل عدة أسابيع، طرح ترامب فكرة إرسال طاقمين إسرائيلي وفلسطيني، يتألف كل منهما من 5 أشخاص الى واشنطن، لبدء المحادثات، مبيناً أن الفلسطينيين ينظرون الى الفكرة بالإيجاب وينتظرون انتهاء شهر رمضان لمحاولة تحديد موعد لزيارة الوفد الفلسطيني الى واشنطن.

المصدر : الوطنية