أوصى وكيل وزارة الصحة بغزة  يوسف ابو الريش بتشكيل خلية  أزمة لمتابعة الوضع الدوائي الصعب والخطير الذي تمر به الوزارة في ظل نفاذ عدد كبير من الأصناف المهمة والتخصصية.

وأكد أبو الريش خلال اجتماعه بمدراء الدوائر في الإدارة العامة للصيدلة أن الوضع الخطير الذي تمر به وزارة الصحة يضع الوزارة أمام مسارين لاحتواء الأزمة والتعامل معها برصد الآثار المترتبة على نفاذ الأدوية والمستهلكات الطبية ، والإجراءات الداخلية المترتبة على هذه الأزمة بالتنسيق المستمر مع المستشفيات والمراكز الصحية.

من جهته، استعرض مدير عام الصيدلة  منير البرش الوضع الدوائي الخطير الذي تمر به الوزارة في ظل النقص الحاد لأدوية الاورام والكلى والمناعة والثلاسيميا والمضادات الحيوية وبعض التطعيمات وأدوية الطوارئ والعناية المركزة والأدوية التخصصية الأخرى.

 وأضاف البرش أن العجز طال أصنافا هامة تمس سير العمليات الجراحية وقسطرة القلب والقلب المفتوح ، اضافة الى لوازم غسيل الكلى وأقسام الطوارئ مؤكدا بأن  الإدارة العامة للصيدلة  ستبذل  جهدها في سبيل  تخفيف معاناة المرضى ومنع انهيار النظام الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

يذكر أن وزارة الصحة تعاني من أزمة دوائية خانقة في ظل استمرار الحصار وعدم توريد الحصة الى قطاع غزة تسبب في نفاذ 177 صنفا من الأدوية التخصصية إضافة إلى نفاذ 270 صنفا من القائمة الأساسية.

 

المصدر : الوطنية