انتقد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، الولايات المتحدة لدورها السلبي في الأزمة الخليجية بعد قطع دول علاقاتها مع قطر وإغلاق المجالات الجوية والبحرية أمامها.

واعتبر الباكر خلال مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركية، أن الحصار الجوي الخليجي على شركة الطيران القطرية "غير قانوني".

وقال الباكر، إن الولايات المتحدة "يجب أن تقود محاولة كسر هذا الحصار وألا تجلس وتشاهد ما يحصل لتصب الوقود على النار".

وأشار الباكر إلى أنه لا يرغب بالتعليق مباشرة على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لكنه أضاف بأنه شعر "بالاستياء الشديد" لكيفية معاملة قطر من قبل الولايات المتحدة، بالأخص "وأنها دولة ملتزمة بمحاربة الإرهاب".

وتابع ان تصريحات ترمب التي اتهم فيها قطر بتمويل الإرهاب "في غير محلها  ونحن نشعر بخيبة أمل"، مضيفا "كيف اصنفه على أنه صديق في حين أنه يقف مع الطرف الآخر، ضد بلدي؟".

ودعا الباكر المنظمة الدولية للطيران المدني "ايكاو" إلى إعلان "عدم قانونية" الحظر الجوي الذي فرضته السعودية وحلفاؤها على بلاده، واصفا إياه بأنه "صار" ينتهك الاتفاقية الدولية للطيران المدني.

وتابع الباكر أن على هذه المنظمة "الانخراط بقوة ووضع كل ثقلها لإعلان أن "هذه الاجراءات" عمل غير قانوني".. واعتبر أن الأمر يشكل انتهاكا لاتفاقية 1944 للطيران المدني الدولي.

وكانت المملكة العربية السعودية والامارات والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر الاثنين، واتخذت اجراءات بإغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

المصدر : الوطنية