قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن دولته تتمسك بحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار وضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الوزير آل ثاني على ضرورة حل الخلافات الخليجية عن طريق الحوار والمفاوضات والاحترام المتبادل، وذلك بحسب ما نشره موقع الجزيرة نت.

وشكر باسم بلاده كافة المؤسسات الروسية التي عرضت خدماتها خلال التطورات التي حدثت مؤخرًا خصوصًا الإجراءات "غير القانونية" التي تم إنفاذها.

بدروه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا تواصل الاتصالات مع الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية، مضيفًا "نحن مستعدون للمساعدة".

وعبر لافروف عن قلق بلاده إزاء قطع العلاقات من قبل ثلاث دول خليجية مع قطر.

وتأتي هذه الزيارة لوزير الخارجية القطري إلى موسكو في إطار جولته الرامية إلى شرح وجهة النظر القطرية في الأزمة الخليجية الراهنة.

وشملت جولة الوزير القطري قبل وصوله إلى موسكو، ألمانيا والتي التقى فيها نظيره الألماني زاغمار غابرييل الذي دعا إلى رفع الحصار المفروض على قطر، معتبرًا إياه أمرًا مرفوضًا.

وكان وزير الخارجية القطري قد التقى في بروكسل مع مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني التي دعت الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية إلى إنهاء التصعيد واعتماد الحوار لحل الأزمة.

وشددت موغيريني على أن كل تدهور للأوضاع في الخليج يؤثر على مصالح الاتحاد الأوروبي أمنيًا واقتصاديًا وتجاريًا، وأن هذا التأثير السلبي يمسّ مناطق كثيرة في العالم.

المصدر : وكالات