أعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لسلسة القرارات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطعهم للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاجراءات معها.

وقالت الخارجية في بيان لها صباح الاثنين، "إن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وأضافت "إن هذه الإجراءات لن تؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين والمقيمين"، مؤكدةً أن قطر ستسعى لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين.

وتابعت "لقد تعرضت دولة قطر إلى حملة تحريض تقوم على افتراءات وصلت حد الفبركة الكاملة، ما يدل على نوايا مبيته للإضرار بالدولة، علما بأن دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه وتحترم سيادة الدول الأخرى ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف".

وأكدت أن الحملة الإعلامية فشلت في اقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص، وهذا ما يفسر التصعيد المتواصل.

وأوضحت، أن اختلاق أسباب لاتخاذ إجراءات ضد دولة شقيقة في مجلس التعاون يمثل دليل ساطع على عدم وجود مبررات شرعية لهذه الإجراءات التي اتخذت بالتنسيق مع مصر.

وأضافت، أن الهدف من هذه الإجراءات واضح وهو فرض الوصاية على الدولة، حيث يعتبر ذلك انتهاك لسيادتها كدولة وهو أمر مرفوض قطعيًا.

يشار إلى أن بعض الدول المذكورة قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية، حيث بدأت الرياض بالتحرك لبدء الإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية، لتطبيق هذا الإجراء بأسرع وقت ممكن.

المصدر : وكالات