أعلنت السعودية والبحرين والإمارات بالإضافة إلى مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب"، بحسب بيانات رسمية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في بيان ملكي، :"إن الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر بشكل تام وكامل".

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول قوله: إن المملكة قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية، لتطبيق هذا الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية في بيان رسمي، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

وأمهلت حكومة البحرين المواطنين القطريين 14 يوما لمغادرة أراضيها، حسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

ومن جهة أخرى، أعلنت أبوظبي تأييد قرارات الدول التي قررت مقاطعة قطر، مما جعلها تغلق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر خلال 24 ساعة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات على حسابها في موقع "تويتر": الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأضافت أن الإمارات تقرر منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الدولة، وتمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها.

إضافة إلى ما سبق، قررت السعودية والبحرين إنهاء مشاركة القطريين في قوات التحالف العربي في اليمن.

من جهتها، اتخذت القاهرة قرارًا مشابهًا وفقًا لبيان صدر عن الخارجية المصرية، أكدت فيه أن دعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية.

يشار إلى أن الأزمة الخليجية اشتدت إبان نشر وكالة الأنباء القطرية "قنا" تصريحات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول إيران، نفتها لاحقًا مؤكدة اختراق موقعها.

ويذكر أن التصريحات التي نقلت عن أمير قطر، أثناء رعايته حفل تخريج الدفعة الثامنة من مجندي الخدمة الوطنية في ميدان معسكر الشمال الشهر الماضي تقول "إيران تمثل ثقلًا إقليميًا وإسلاميًا لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها"، مؤكدًا أنها قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة.

المصدر : وكالات