اجتمع عدد من مقاولي قطاع غزة صباح الأحد، وذلك من أجل اتخاذ قرار جدي بخصوص انهيار أسعار صرف الدولار، مما قد يؤدي إلى إنهيار كبير في شركات المقاولات أو أن توقف عن العمل في كافة المشاريع.

وحضر الاجتماع عدد من شخصيات الاتحاد العام للمقاولين الفلسطينيين، وعدد أخر من الصحافيين ورجالات المجتمع المدني، وذلك لمناقشة الطروحات المقدمة لحل الأزمة بأسرع وقت.

وقال رئيس الاتحاد العام للمقاولين الفلسطينيين بغزة علاء الاعرج، إن الكثير من الأزمات في الماضي كالحصار وازدواجية الضرائب والانقسام الفلسطيني وما يسمى بالجرام ومراقبة المواد من الجانب الإسرائيلي وتحديد من الشركات التي تعمل والتي لا تعمل، كان لها أثر بالغ وتسببت في أزمة انخفاض أسعار صرف العملات.

وأوضح الاعرج، أن هذه الازمة التي تسبب بها انخفاض حاد ومتسارع في سعر صرف الدولار زاد عن 8% خلال اقل من شهرين ستؤدي خسائر كبيرة للقطاع، وربما تفوق هذه الخسائر مبلغ 12 الى 15 مليون، حيث لا يمكن للشركات الوطنية أن تتحمل ذلك.

وطالب الأعرج، المؤسسات بأن تربط سعر صرف الدولار على العملة المتداولة الشيكل في يوم فتح المظاريف، حتى يشكل هذا حماية لشريحة المقاولين وهذا القطاع الذي يخدم هذه الشريحة من الانهيار ومن اغلاق الشركات ومن إعلان إفلاسها إذا استمر هذا الانخفاض.

المصدر : الوطنية