زار وفد من المجلس التشريعي بعض لجنة اختبارات الثانوية العامة في عدد من مدارس قطاع غزة، حيث ضم الوفد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر، ورئيس لجنة التربية النائب عبد الرحمن الجمل، ومقرر اللجنة النائب هدى نعيم، ورئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون.

وشملت الجولة مدرسة محفوظ النحناح الثانوية للبنات غرب غزة، ومدرسة شهداء الزيتون الثانوية للبنين، ومدرسة هاشم عطا الشوا الثانوية للبنات، بحي الزيتون شرق مدينة غزة.

وتحدث النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر خلال مؤتمر صحفي عقد في مدرسة محفوظ النحناح بالتوافق في وزارة التربية والتعليم في غزة والضفة الغربية والقدس، عما قدمته المدرسة من أداء بروح الوحدة الوطنية والمسئولية العالية تجاه الطلاب.

وأضاف بحر، أن هذا التوافق يشكل بشارة خير للتوافق على جميع المستويات لطريق الوحدة وانهاء الانقسام.

وقال إنه بالرغم من الحصار والانقطاع الدائم للكهرباء، نجد الطلاب لديهم العزيمة والإصرار على مواصلة تعليمهم والتفوق في امتحاناتهم.

وشكر بحر وزارة الداخلية لما تقوم به من تأمين لجان الثانوية العامة، وكذلك وزارة الصحة  لدورها الكبير وما تقدمه من خدماتها الطبية في جميع مراكز الامتحانات.

بدوره، قال رئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون، إن 72015 طالباً وطالبة يتقدمون  لامتحانات الثانوية العامة بشكل متزامن وموحد على مستوى فلسطين، إضافة إلى 93 طالبًا وطالبة خارج فلسطين وتحديداً في قطر ورومانيا وبلغاريا.

وأوضح أبو عون خلال كلمته، أنه في القطاع 28814 طالبًا وطالبة يتقدمون للامتحانات منهم 20332 فرع العلوم الإنسانية، و6822 الفرع العلمي، و1470 الفرع الشرعي، و190 فروع مهنية.

وأشار إلى أن الامتحانات تعقد في 153 قاعة امتحان موزعه في مختلف محافظات قطاع غزة، ويضاف لها 9 قاعات خاصة بمستشفيات ومراكز إصلاح وتأهيل، مضيفًا "كما لدينا  4199 مراقب ، و2307 مصحح وهناك مركزين لتصحيح الامتحانات في مدينتي غزة وخانيونس".

وأكد أن اليوم يعتبر موقف علمي وتعليمي بالغ الأهمية، حيث تعتبر المرحلة الفيصل بين انتقال الطالب من مرحلة التعليم الأساسي والثانوي إلى مرحلة  الجامعة و مرحلة تحديد مسار المستقبل.

وبين أن الامتحانات تعقد هذا العام وفق النظام الجديد الذي تم التوافق عليه بين شقي الوطن وذلك ضمن التطويرات في النظام التعليمي.

وتابع "أننا اليوم في عرس وحفل وطني كبير وهو امتحانات التوجيهي التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي، من حيث وضع الامتحانات وتجهيز القاعات وتوزيع الامتحانات والمراقبة والتصحيح بجهود جباره من كافة الطواقم العاملة الذين نقدم لهم كل الشكر والتقدير".

المصدر : الوطنية