اجتمع رئيس الوزراء رامي الحمد الله مع وزير المالية الاسرائيلي موشيه كحلون، وذلك للتأكيد على ضرورة التركيز على الحل السياسي، مشدداً على التمسك بمبدأ حل الدولتين والمبادرة العربية التي تشكل أساس الحل الشامل في المنطقة.

وقال الحمد الله "إن الشعب الاسرائيلي يريد السلام وهو بحاجة إلى قيادة سياسية شجاعة"، وذلك بحضور وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ.

بدروه، أكد الناطق باسم الحكومة يوسف المحمود، أن رئيس الوزراء بدأ اللقاء بالتأكيد على موقف القيادة الفلسطينية بوجوب التركيز على الحل السياسي كونه يشكل جوهر أي عملية سياسية، حيث أنه لا حل اقتصادي كما تروج له بعض الأطراف الاسرائيلية.

وأوضح المحمود أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على فتح معبر الكرامة واستمرار العمل به على مدار الساعة ما عدا يومي الجمعة والسبت ابتداءً من عشرين حزيران وحتى شهر تشرين أول القادم، على أن يبدأ العمل على المعبر على مدار الساعة طوال السنة ابتداء من عام 2018.

واتفق الطرفان على تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وكذلك إعادة النظر في اتفاق باريس الاقتصادي، وإضافة إلى ذلك تم الاتفاق على توسيع صلاحيات السلطة الوطنية في الاراضي التي تسيطر عليها اسرائيل والمصنفة "ج" حسب الاتفاقيات الموقعة وخاصة فيما يتصل بالبناء والتخطيط وإيقاف عمليات هدم المباني والمنشآت الفلسطينية.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق أيضًا على إقامة منطقة صناعية في ترقوميا بمحافظة الخليل تضم منطقة تخليص جمركي ومخازن للبترول والغاز.

 

وأضاف، أن اللقاء بحث عدة أمور اخرى ضمن الحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية التي يجب على الجانب الاسرائيلي الالتزام بها وتنفيذها حسب الاتفاقيات الموقعة.

المصدر : الوطنية