قالت مصادر فلسطينية إن الرئيس محمود عباس أكد أن أوساط في حركة فتح، وتنظيمات أخرى، استخدمت إضراب الأسرى للتآمر ضده.

ونقلت صحيفة " العربي الجديد " عن تلك المصادر أن الرئيس تحدث عن لقائه الأخير مع الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ببيت لحم، واصفاً إياه بـ"غير المريح".

وقال المصدر " إن الرئيس عباس حمل بشدة على من استخدم إضراب الأسرى للتآمر عليه، وإن إضراب الأسرى كان به لعب وهو لعب غير وطني من بعض أوساط فتح ومن بعض التنظيمات الأخرى وأنا لن أمرره".

وأضاف المصدر " أن تصريحات الرئيس الغاضبة جاءت في اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أمس الثلاثاء، حيث تخلل الاجتماع اتهامات وتعليقات حادة من عباس".

وحسب المصدر فإن الرئيس قال "إن القيادة الفلسطينية أحضرت للأسرى المضربين جميع مطالبهم في اليوم 15 للإضراب، لكن تم تحريض الأسرى على إكمال الإضراب وأن لا يقبلوا، وأن السلطة مقصرة ، ما هذا سلطة إيش اللي مقصرة".

وتابع: "لن أمرر هذا، الذين تآمروا من فتح أو الذين تدخلوا من خارج فتح".

 

"غضب ترمب ببيت لحم"

وقال المصدر :"إن الرئيس عباس تحدث عن لقائه غير المريح مع ترمب في بيت لحم، مقارنة بلقائه به في واشنطن".

وحسب المصادر فإن ترمب كان غاضباً واتهم الرئيس عباس  بالتحريض على إسرائيل، وعرض عليه عدة مقاطع من الفيديو منها مقطع، يظهر فيه الرئيس أبو مازن وهو يقول: "احنا بنحرض والإسرائيليين بحرضوا".

وأكد المصدر، أن  الرئيس عباس عزا غضب ترمب والجو غير المريح في لقاء بيت لحم إلى تحريض حكومة الاحتلال ضده، ما جعله يقول لترمب لديك جهاز مخابرات سي أي أيه، أطلب منهم أن يقوموا بفحص مقاطع الفيديو وكيف تم اجتزاؤها أو فبركتها بهدف التحريض على الفلسطينيين".

وحول العودة للمفاوضات مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفى الرئيس في الاجتماع أي طرح حالي للعودة للمفاوضات، مؤكداً حسب المصادر "أن هناك لجنة تدعى خمسة خمسة (مكونة من خمسة من المسؤولين الفلسطينيين وخمسة من المسؤولين الأميركيين)، دون أن يتطرق إلى تشكيلة اللجنة وطبيعة عملها، والهدف من وراء تشكيلها.

ووفقاً للمصادر فإن الرئيس عباس كان حاداً بالاجتماع وكان يقوم بمقاطعة كل من يقوم بالسؤال أو تقديم مداخلة من أعضاء اللجنة التنفيذية في الاجتماع، حيث قاطع مصطفى البرغوثي، وخالدة جرار، وحنان عشراوي، وتيسير خالد.

يذكر أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قد اجتمعت، أمس الثلاثاء، وهي غير مستوفية للنصاب، حيث حضر تسعة أعضاء من أصل 18عضواً، فيما حدد قانون اللجنة التنفيذية نصاب الاجتماع بالثلثين، وكان آخر اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية للمنظمة بتاريخ 13 فبراير/ شباط من العام الجاري.

 

المصدر : العربي الجديد