سبق لك وعانيت من تشنجات شرجية مصحوبة بحكة, وشعرت بالألم الشديد أثناء التبرز , حتى أنك بدأت تلاحظ أحيانا وجود دم داكن اللون على ملابسك الداخلية , فهذا ما يعرف  بأعراض البواسير و أنت  للأسف ممكن أن تكون مصابا بها طالما ظهرت هذه الاعراض.

حيث يعد مرض البواسير هو من أكثر الأمراض انتشارا في العالم في أيامنا هذه، و لهذا السبب فهو يسمى أحيانا بمرض العصر نظرا لانتشاره الواسع بين الرجال و النساء من جميع الفئات العمرية على حد السواء.

 و على الرغم من ذلك، فإن عدد المصابين بالبواسير الذين يقومون بزيارة طبيب مختص لا يتجاوز 27 في المائة من عدد المصابين الجملي,  و يعود السبب في عدم مراجعة الطبيب بالأساس إلى طبيعة هذا المرض و لكونه يظهر في منطقة حساسة و هو ما يسبب إحراجا كبيرا عند المعاينة بالنسبة للمريض.

لهذا يعمل الكثيرون على البحث عن كيفية علاج البواسير عبر الانترنت وبطرق طبيعية من داخل المنزل  حتى يتفادوا اللجوء للمعاينة.

فإن كنت عزيزي القارئ من بين هؤلاء الذين يعانون من البواسير ويخجلون من مراجعة الطبيب كل ما عليك أن لا تتردد في قراءة هذا المقال حتى نهايته و سوف ندلك على أكثر الطرق فعالية في معالجة البواسير بصفة طبيعية.

بداية تعرف البواسير على كونها تمددا غير طبيعي في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج,  و يؤدي تضخم هذه الأوعية الدموية إلى ظهور كتل من الدم حول فتحة الشرج عادة ما تكون متورمة و يميل لونها إلى الأزرق الداكن, وهذه الكتل المتدلية تسبب في معظم الأحيان في حدوث نزيف خلال عملية الإخراج,  وتقسم البواسير إلى نوعين :

1. البواسير الخارجية:

في هذه الخالة تتدلى الأوردة الشرجية إلى الخارج و تكون مرئية، إذ يمكن أن تراها بسهولة و تظهر في شكل طيات جلدية, و لا تسبب البواسير الخارجية عادة نزيفا دمويا لكنها تسبب الحكة و شعورا بعدم الارتياح خاصة عند الجلوس.

2. البواسير الداخلية:

تتواجد عادة في المستقيم و من الممكن أن تتدلى إلى الخارج حس شدة بروزها, و هذا النوع من البواسير هو الأكثر شيوعا و من أهم أعراضه هو النزيف.

وللبواسير أسباب عدة تؤدي إلى ظهورها  من أهمها ما يلي :  

  1. الضغط على الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج سواء بسبب الحمل، الولادة، السمنة المفرطة، أو رفع أشياء ثقيلة و هو ما يتسبب في انتفاخ الأوردة و تضخمها و بالتالي ظهور البواسير.
  2. القبض : و هو ما يؤدي لحدوث ضغط كبير على الأوردة أثناء التغوط.
  3. قلة الحركة و انعدام النشاط الرياضي.
  4. الوراثة : إذ أثبتت الأبحاث الحديثة أن مرض البواسير من الممكن أن ينتقل عن طريق الجينات.
  5. السن : حيث أن خطر الإصابة بالبواسير يرتفع بعد سن الخمسين نظرا لإمكانية حدوث ضعف جدران الأوعية الدموية في هذا السن.
  6. استعمال الملينات بصفة مفرطة.
  7. الأنظمة الغذائية الغير صحية و الغير غنية بالألياف الغذائية.

أما عن أعراض البواسير فهي تختلف من شخص لآخر فنحن لا نمتلك كلنا نفس الجسد و لكل جسد منا طريقته الخاصة في التعامل مع الأمراض, حيث  تتمثل أعراض البواسير الأكثر شيوعا في :

  1. ظهور كتل متدلية ذات شكل دائري أو عنقودي في منطقة الشرج عادة ما تكون صغيرة الحجم، و يميل لونها إلى البني أو الأزرق الداكن.
  2. الإحساس بآلام حادة في الشرج و خاصة عند الإخراج.
  3. حكة مزعجة و غير اعتيادية في الشرج.
  4. نزيف شرجي يتمثل في ظهور دم داكن اللون على الملابس الداخلية أو مصاحب للبراز.
  5. كما يمكن أن يحس الشخص بتشنجات و التهابات شرجية مزعجة من الممكن أن تؤدي به في بع الأحيان للإحباط و تفضيل العزلة. لكن لا تقلق عزيزي القارئ، فعلى الرغم من كون البواسير من أكثر الأمراض المقلقة و المسببة للاضطراب، إلا أنها من الممكن أن تعالج طبيعيا و بدون اللجوء إلى الجراحة.

وبعد أن تعرفت معنا على الأسباب وبعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يصاب بالبواسير فإليك بعض الطرق لكيفية علاج البواسير طبيعيا بدون جراحة .

فإن كنت تبحث عن طرق طبيعية و فعالة لعلاج البواسير بعيدا عن العمليات الجراحية و مخاطرها  أو الأدوية و مضاعفاتها، نقترح كيفية علاج البواسير طبيعيا فإليكم بعض الطرق المنزلية السهلة التي ستساعدك على شفاء البواسير خلال مدة قصيرة بشرط المواظبة اليومية على هذه الطرق حتى الحصول على النتائج.

أولا علاج البواسير بالأعشاب الطبية :

تزخر الطبيعة بالآلاف من الأعشاب و النباتات الطبية المفيدة التي استعملت على مدى العصور في معالجة العديد من الأمراض , و قد أثبت استعمال هذه النباتات فعالية قصوى و هو ما جعل أغلب مستشفيات الدول المتقدمة اليوم تعتمد على الأعشاب الطبية في علاج مرضاها و تبتعد عن الأدوية الكيميائية التي ثبت أن لها آثار جانبية على صحة المريض, ومن بين الأعشاب الطبية التي يمكن استعمالها في علاج البواسير نجد :

  • الألوفيرا Aloe Vera:

 تتميز هذه النبتة بخصائصها العلاجية الهامة فهي مضادة للالتهابات، مسكنة، و تسهل عملية التئام الجروح بشكل فعال، كما أنها تقضي على الألم و الحكة الشرجية.

و كل هذه الخصائص تجعل من الألوفيرا علاجا فعالا ضد البواسير, لكن  فيما يخص طريقة استعماله ينصح باستخراج جل الصبار في البيت ( العصارة اللزجة ) في حال توفرت لديك نبتة الألوفيرا، و ذلك عبر تقطيع أوراق الألوفيرا إلى قطع صغيرة ثم جمع العصارة السائلة، و في هذه الحالة ستحصل على جل ذي جودة عالية، أو يمكنك اقتناء الجل و تطبيقه بشكل مباشر كدهان موضعي على البواسير بمعدل مرتين يوميا كما ينصح باستعمال الجل باردا.

و تعمل المواد الفعالة التي يحتويها جل الألوفيرا على معالجة التورم و الجروح الشرجية، و على تهدئة الحكة و الالتهابات بشكل فعال.

كما يستعمل عصير الألوفيرا كملين و مضاد للقبض فهو يستعمل في حالات سوء الهضم نظرا لقدرته على تسهيل حركة الأمعاء لذلك ينصح باستعماله لدى مرضى البواسير لتسهيل عملية الإخراج و تقليص الآلام و التهيجات المصاحبة للبراز.

  • بذر الكتان Linnseed:

تتميز هذه النبتة باحتوائها على مواد هلامية و مركبات فينولية و فلافونيدات عالية الجودة و هو ما يمنحها خصائص علاجية هامة, حيث يستعمل زيت بذر الكتان في علاج البواسير الخارجية و الداخلية عبر تطبيق قطرات من الزيت مباشرة على البواسير مما يحسن قدرة شفاء الأنسجة في منطقة الشرج و يخفف من الألم بشكل فعال.

ثانيا علاج البواسير بالأطعمة الطبيعية :

وإلى جانب الأعشاب السابقة يمكن علاج البواسير بالتغذية حيث يقول الحكماء أن التغذية من الممكن أن تكون في نفس الوقت هي الداء و الدواء, إذ من الممكن أن يكون النظام الغذائي الغير صحي هو سبب ظهور الأمراض لدى البعض منا و من بين هذه الأمراض نجد البواسير.

 و يمكن لهذا المرض أن يظهر إن كنت تتبع نظاما غذائيا غنيا بالمواد الدهنية و خاصة منها الأحماض الأمينية المشبعة، و خاصة إن كان الطعام الذي تتناوله فقيرا جدا بالألياف الغذائية.

و يتسبب هذا النظام الغذائي الغير متوازن عادة في ظهور مشاكل عسر الهضم و القبض و هو ما يؤدي بدوره لظهور البواسير. لتفادي هذه المشكلة ينصح أطباء التغذية باتباع الأنظمة الصحية المتوازنة و الصحية عبر تجنب الأطعمة التالية :

  • الأطعمة الغنية بالدهنيات و السكريات.
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للقبض مثل الحليب البارد، الجبن، الموز، الشكولاتة، اللحوم الحمراء.
  • المنبهات مثل الشاي، القهوة، و مشروبات الطاقة.
  • الكحول.

أما عن الأطعمة المنصوح بها في حالات البواسير الداخلية و الخارجية نجد بالأساس :

  • الخضراوات، خاصة البصل و الثوم الذين يساعدان في تدفق الدم و الخضار الورقية.
  • الغلال، و خاصة التفاح، الفراولو، و التين.
  • البقول الجافة.
  • الحبوب الكاملة.
  • جميع الأطعمة الغنية طبيعيا بالألياف الغذائية.

ثالثا علاج البواسير بالرياضة :

وذلك من خلال  ممارسة الرياضة بصفة منتظمة تعتبر طريقة سهلة و فعالة للتخفيف من الأعراض المزعجة لمرض البواسير. تعمل الأنشطة الرياضية على تحسين الدورة الدموية و تقوية الأوعية فضلا عن دورها في تسهيل عملية الهضم و الحد من خطر الإصابة بالقبض.

لذلك ينصح مرضى البواسير بالمداومة على ممارسة الرياضة و خاصة منها السهلة التي لا تتطلب مجهودا كبيرا أو ضغطا على البطن أو الحوض.

وتعتبر رياضة المشي و السباحة من أكثر الأنشطة المنصوح بها لدى المصابين بالبواسير على عكس بعض الرياضات الأخرى العنيفة مثل رفع الأثقال و تقوية العضلات التي من شأنها أن تحدث مضاعفات خطيرة على البواسير لذلك يجب الابتعاد عنها.

رابعا العلاج المائي للبواسير :

 إن العناية بنظافة منطقة الشرج هي من أهم الخطوات التي يمكن اتباعها للتخفيف من أعراض البواسير فهي تحد من الالتهابات و التشنجات و تقلل من الألم, وينصح مرضى البواسير بأخذ حمام جلوس فاتر يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل ثم تجفيف المنطقة باستعمال مناديل قطنية ناعمة. هذه الطريقة من شأنها أن تخفف من الالتهابات و تقضي على الحكة الشرجية و الألم بصفة فعالة. لكن لا تنسى عزيزي القارئ أن استعمال الماء الساخن جدا من شأنه أن يزيد في الالتهاب نظرا لقدرته على توسيع الأوعية الدموية لذلك ينصح باستعمال الماء البارد أو الفاتر.

خامسا علاج البواسير بالثلج:

الثلج : إن استخدام كمادات الثلج للبواسير من أسهل الطرق و أكثرها فعالية في التخفيف من حدة ألم البواسير. يمكنك وضع مكعبات الثلج في قطعة قماش صغيرة ثم تطبيقها مباشرة على البواسير. ثق أنك ستحصل على نتائج سريعة و آمنة.

ساسا علاج البواسير بالزيوت العطرية :

 توجد العديد من الزيوت العطرية التي يمكن استعمالها في حالات البواسير الداخلية و الخارجية و يمكننا أن نذكر مثال زيت الخزامى، زيت النعناع، و زيت الكاموميل , حيث إن استعمال بعض القطرات من هذه الزيوت العطرية يساعد على تسكين الآلام و القضاء كليا على الحكة و الحرقة نظرا لاحتواء هذه الزيوت على خصائص علاجية هامة, بالإضافة لكونها مسكنة و ملطفة، فهي أيضا مضادة للالتهابات.

 لذلك، يجب  استخدام مزيج من هذه الزيوت العطرية بالإضافة لبعض القطرات من زيت اللوز الحلو ثم تطبيقه بلطف على البواسير و تدليكها بحركات دائرية و هو ما سيعطيك إحساسا فوريا بالراحة, و استعمل هذه الطريقة مرتين كل يوم لمدة أسبوع واحد و ستلاحظ أن البواسير ستختفي تماما.

ختاما في حال اتبعت الطرق الطبيعية السابقة حتما لن تعاني مجددا من البواسير ولن تحتاج للذهاب للطبيب ويتسبب ذلك لك بالإحراج , وقل معنا وداعا للبواسير

المصدر :