صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس، على سلسلة من المشاريع الخاصة بالقدس المحتلة، من بينها خطة لإنشاء القطار الجوي إلى حائط البراق.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن القطار سيمر بجانب أماكن حساسة، حيث سيتم انشاء محطتين الأولى في محطة القطار التاريخية على أطراف شارع "عيمك رفائيم"، والثانية بالقرب من باب المغاربة، قرب مدخل مدينة داود، على بعد مسافة قصيرة من حائط البراق.

وقررت حكومة الاحتلال خلال اجتماع عقدته في نفق تحت حائط البراق بمناسبة ما تسميه "يوم القدس" تخصيص 15 مليون شيكل من ميزانية وزارة السياحة لتخطيط المشروع، بهدف جعل البلدة القديمة في متناول يد السياح وخلق جاذبية سياحية لمشاهدة المدينة ومحيطها من الجو.

وكان هذا المشروع قد واجه في السابق مصاعب اثر قرار شركة "سافاج" الفرنسية التي دفعت المشروع الغاء مشاركتها فيه بسبب تحذيرها من قبل وزارة الخارجية الفرنسية، من الأبعاد السياسية للمشروع.

كما صادقت على مشروع كبير آخر، لإنشاء مصعد كهربائي بين الحي اليهودي وساحة حائط البراق، وذلك من أجل تسهيل وصول المقعدين والمسنين من الحي اليهودي إلى الحائط حائط، بتكلفة حوالي 50 مليون شيكل.

 ويشمل المشروع حفر نفق للمشاة بطول 65 مترا، بين مخرج المصعد وساحة حائط البراق، وبناء قاعة دخول وسلسلة من الحوانيت، وفي المستقبل البعيد يخطط لوصول القطار الثقيل من تل أبيب إلى محطة أرضية تحت حائط البراق، وربطها بقاعة الدخول.

فيما صادقت حكومة الاحتلال على خطة لتشجيع انتقال مستخدمي دولة الاحتلال إلى القدس، حيث سيتم اقامة منطقة سكنية خاصة لهم، علما أن اقل من نصف مستخدمي الدولة الذين يبلغ عددهم 18 إلف مستخدم، يقيمون في القدس، وفق "هآرتس".

وصودق أيضا، على خطة لمعالجة النفايات والبنى التحتية للصرف الصحي في أحياء "شرق القدس" وخصصت حكومة الاحتلال لذلك 90 مليون شيكل، بإضافة 16 مليون شيكل لمراقبة وتطبيق القانون بشأن مخلفات البناء.

 وتشمل الخطة تحسين البنى التحتية وجمع واخلاء النفايات المنزلية، وتحسين وانشاء خطوط للصرف اصلحي وترميم مناطق وازالة مخلفات البناء.

كما صادقت الحكومة على تخصيص مبلغ 10 ملايين شيكل لبلدية القدس، من أجل انشاء منطقة هواء نقي في مركز المدينة، سيتم منع دخول السيارات الملوثة للأجواء اليها.

وسيتم تخصيص 10 ملايين أخرى من وزارة شؤون البيئة في حكومة الاحتلال لدعم تركيب مئات أجهزة تصفية الجزيئيات التي تتسلل الى جهاز التنفس، فيما سيتم تركيب المصافي في أول 100 حافلة ركاب حتى نهاية العام الجاري 2017. وستشتري شركات المواصلات العامة الفاعلة في القدس 10 حافلات ركاب كهربائية بقيمة أربعة ملايين شيكل.

المصدر : الوطنية