أكدت دائرة شؤون القدس في منظمة التحرير الفلسطينية، أن قيام حكومة الاحتلال الاسرائيلي بالتصويت على خطة وصفت بـ "التطويرية" له تداعياته المهمة والخطيرة والتي تهدف لتهويد مدينة القدس والبلدة القديمة.

وأوضحت الدائرة، أن تكلفة المشروع تقدر بـ 50 مليون شيكل لتطوير حوض البلدة القديمة في القدس، وبناء مصاعد وممرات تحت الأرض للوصول إلى الحي اليهودي بالبلدة القديمة وصولًا إلى حائط البراق.

واستنكرت الدائرة في بيان صحافي لها مساء الأحد، هذا المخطط "التهويدي" الذي يراد من خلاله تعزيز السياحة الاسرائيلية الى مدينة القدس والبلدة القديمة المحتلة على وجه الخصوص، وزيادة عدد الزوار الاجانب والمستوطنين المتطرفين، وذلك في إجراءات تهويد المدينة المقدسة.

واعتبرت أن الإقدام على المصادقة على هذا المخطط "التهويدي" مخالفاً للقانون الدولي، وهو عدوان على القدس المحتلة ويقتل خيار حل الدولتين.

وأشارت إلى خطورة المخطط الذي سيشمل تطوير البنية التحتية لتشجيع السياح وغيرهم على زيارة حائط البراق، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بمجالي الصحة والتعليم وغيرها.

وأضافت "هذا المخطط الأخطر حيث أن تنفيذه يتطلب إجراء حفريات واسعة تحت الأرض وتحت ساحة حائط البراق مما يهدد الآثار والمقدسات العربية والإسلامية في المنطقة بالاندثار وتغييب الحضارة العربية والإسلامية والهوية الثقافية للمدينة المقدسة".

المصدر : الوطنية