أكد مسؤول أمريكي رفيع أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، معنية بتسخين علاقات علنية بين إسرائيل والدول العربية، في إطار محاولة تحريك العملية السلمية في الشرق الأوسط، مضيفًا بحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن الإدارة معنية بتحديد "مبادئ متفق عليها" للعملية السلمية.

وحسب المسؤول، فإنه في ظل المبادرة السلمية الجديدة، "ستكون الخطوة الاولى هي تحويل منظومات العلاقات الساخنة والقوية، التي تجري عبر قنوات هادئة، إلى علاقات علنية"، قائلًا إن "الإدارة معنية بعرض سلسلة من المبادئ المتفق عليها والتي سترغب كل الأطراف بالعمل وفقا لها".

ولم يفصل المسؤول الرفيع المبادئ التي تفكر بها إدارة ترامب بشأن العملية السلمية، ومع ذلك، أكد أن الادارة ستحافظ على مبدأ مركزي من السرية وإدارة الاتصالات الهادئة مع الجهات المختلفة.

وقال:  " نأمل أن نتمكن وفقا لنجاحنا ببناء الثقة، النجاح في التوصل إلى حوار مفتوح وغير مسبوق، وأعتقد أن هذا سيمنحنا فرصة أكبر من السابق " .

وحسب المسئول، فإن الإدارة لا تتوقع التوصل إلى اتفاق قريب بين إسرائيل والفلسطينيين، والذي لم يتمكنوا من تحقيقه منذ عدة عقود، مشيرًا إلى أن هدف سفر الرئيس ترامب إلى الشرق الأوسط كان في الأساس، الإصغاء ودراسة مواقف الطرفين، وسماع مواقف بقية الدول.

المصدر : وكالات